الصحة: لا خصخصة لمستشفيات التكامل وندرس مقترحات لتطويرها وتشغيلها

الأحد 17-07-2016 PM 02:46

مستشفى - رويترز

قال أحمد عماد الدين وزير الصحة، اليوم الأحد، إن الوزارة لا تسعى لخصخصة مستشفيات التكامل، وأنها تعمل على تطويرها وإعادة تشغيلها.

وكانت الدولة اتجهت في حقبة التسعينات لتأسيس مستشفيات صغيرة في القرى اسمها "التكامل" بهدف تقديم خدمات متطورة للريفيين، ثم جاءت حكومة أحمد نظيف لتعلن تحويل تلك المستشفيات إلى عيادات لتقديم الخدمات الأولية.

وأخيرا أعلن وزير الصحة الحالي عن الاتجاه لإشراك القطاع الخاص في إدارتها، الأمر الذي آثار المخاوف من خصخصة خدمات تلك المستشفيات التي يصل عددها لنحو 400 مستشفى.

وأصدرت وزارة الصحة بيانا، قبل نحو 3 أسابيع، قالت فيه إن الوزير أحمد عماد الدين قرر "فتح ملف مستشفيات التكامل" في إشارة لاعتزام الحكومة استعادة دور تلك المنشآت كمستشفيات صغيرة، ولكن بمساعدة القطاع الخاص.

ووفقا لبيان وزارة الصحة، قال عماد الدين خلال لقائه صباح اليوم بأعضاء مجلس النواب، إن مستشفيات التكامل تم بنائها بداية من عام 1997 وكان عددها 514 مستشفى لكنها لم تستغل بالشكل الأمثل حتى الآن.

وأضاف أن الهدف من إنشاء هذه المستشفيات كان تحويل المستشفيات القروية إلى مستشفيات تكامل تكون وسيطا بين وحدات الرعاية الأساسية ومستشفيات المستوى الثاني من الرعاية الصحية.

وأشار إلى أنه تم تحويل  12 مستشفى تكامل إلى مستشفيات مركزية  بعد إجراء بعض التعديلات للتماشي مع المعايير والمواصفات الموضوعة، كما تم تحويل البعض الأخر إلى مراكز لطب الأسرة، وعيادات تأمين صحي، ومراكز للأمراض المتوطنة والملاريا.

وقال عماد الدين إن الوزارة تضع حاليا مقترحات لتشغيل باقي المستشفيات بما يعود بالنفع على المنظومة الصحية والمريض المصري.

وأشار الوزير إلى أن ما تبقى من مستشفيات التكامل حاليا 377 مستشفى غير مستغلة، وأن متوسط التكلفة التقديرية لتطوير مستشفى شاملة التجهيزات وتحويلها إلى مستشفى مركزي متكامل الخدمات حوالي 30 مليون جنيه.

وقال إن وزارة الصحة تقدمت بمقترحات لتشغيل بعض هذه المستشفيات تتمثل في نقل إدارة بعضها لمؤسسات أخرى تابعة لها مثل التأمين الصحي، أو إنشاء شركة إدارة مستشفيات بين جهات أخرى ووزارة الصحة لإدارة بعض هذه المستشفيات.

وأضاف أن الوزارة اقترحت أيضا التعاون مع المؤسسات والجمعيات الخيرية لتمويل البنية الأساسية والتجهيزات لإعادة التشغيل، وتشغيل بعض المسشتفيات عن طريق مساهمات رجال الأعمال بالمحافظات في التجهيز والتشغيل، وأيضا مقترح مشاركة الوزارة مع القطاع الخاص بنظام ppp بالتعاون مع وزارة الاستثمار.

وقال إنه تم إعداد قائمة من 75 مستشفى متميزة من مستشفيات التكامل بالتعاون مع وزارة الاستثمار لطرحها للشراكة مع المستثمرين. 

كما تدرس الوزارة مع وزارة الدفاع إمكانية إدارة بعض هذه المستشفيات عن طريق إدارة الخدمات الطبية بالقوات المسلحة، وكذلك التواصل مع وزارة الداخلية لاختيار عدد منها لتكون مقرات عيادات خارجية، والاتفاق مع وزارة التضامن الاجتماعي للتواصل مع الجمعيات الأهلية الراغبة في المشاركة في تطوير هذه المستشفيات.

تعليقات الفيسبوك