منع ناصر أمين من السفر لاتهامه في قضية تمويل أجنبي

الخميس 14-07-2016 PM 09:34

مطار القاهرة الدولي - رويترز

قال ناصر أمين، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، إنه تم منعه اليوم الخميس، من السفر أثناء توجهه إلى بيروت.

وكتب أمين على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، "تم منعي من السفر بمطار القاهرة الدولي الآن أثناء توجهي إلى بيروت، للمشاركة في أعمال مؤتمر قانوني".

وقالت سلطات مطار القاهرة في بيان اليوم -اطلعت عليه أصوات مصرية- إن قرار المنع جاء تنفيذا لقرار من النائب العام لاتهام أمين في قضية تمويل أجنبي.

وتنص المادة رقم (208) من قانون الإجراءات الجنائية على أن "للنائب العام أو من يفوضه ولقاضي التحقيق المختص بحسب الأحوال عند وجود أدلة كافية على جدية الاتهام في إحدى الجنايات أو الجنح التي يعاقب عليها القانون بالحبس لمدة لا تقل عن سنة، أو عند الضرورة التي يقتضيها التحقيق فيها أن يأمر بمنع المتهم من السفر خارج البلاد أو بوضع اسمه على قوائم ترقب الوصول".

وتقول مبادرة "دفتر أحوال" الإعلامية إن هناك 185 حالة منع من السفر خلال خمس سنوات في الفترة بين 11 فبراير 2011 إلى 20 فبراير 2016.

وتتصدر حالات المنع من السفر بسبب أنشطة سياسية وحقوقية ودينية القائمة بواقع 121 حالة، بينما يأتي المنع من السفر على ذمة قضايا (مع الضبط) في المرتبة الثانية بواقع 54 حالة، يليهما المنع من السفر على ذمة قضايا (دون ضبط) بواقع 10 حالات.

تعليقات الفيسبوك