البورصة تهبط للجلسة الثانية على التوالي

الثلاثاء 12-07-2016 PM 02:51

قاعة تداولات البورصة المصرية. صورة من رويترز

تراجع المؤشر الرئيسي للبورصة Egx30 لليوم الثاني على التوالي، وأغلق على انخفاض بنسبة 0.65% إلى مستوى 7457 نقطة في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء.

وارتفع مؤشر EGX70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة 0.03%، وكذلك مؤشر EGX100 الأوسع نطاقا 0.08%.

وسجلت تعاملات المصريين صافي شراء، بينما اتجهت تعاملات العرب والأجانب إلى البيع.

وكانت المؤشر الرئيسي للبورصة تراجع بنسبة 0.15% في جلسة أمس الإثنين، بعدما صعد 4.7% في جلسة الأحد، مدعوما بتوقعات المستثمرين لخفض وشيك للجنيه أمام الدولار، بعد تصريحات لمحافظ البنك المركزي طارق عامر تحمل إشارة إلى تبنيه سياسة صرف أكثر مرونة قد تنعكس في صورة خفض جديد لقيمة الجنيه خلال الفترة المقبلة.

وأبقى البنك المركزي على سعر صرف الدولار عند 8.78 جنيه في أول عطاء للعملة الصعبة بعد أجازة عيد الفطر، اليوم الثلاثاء، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط. 

وخفض البنك المركزي الجنيه بنحو 14% في مارس الماضي في محاولة للقضاء على السوق السوداء للدولار، والتي ازدهرت ونمت وسط نقص شديد في العملة الأجنبية أضر بالأنشطة التجارية والاستثمار.

وقال عامر، في مقابلات مع ثلاث صحف نُشرت الأسبوع الماضي، إن محاولات المركزي السابقة للحفاظ على قيمة الجنيه في مواجهة الدولار كانت خطأ كبيرا.

وقال عامر لصحيفة المال الاقتصادية إن "مصر حصلت على قروض ومساعدات وودائع بنحو 22.5 مليار دولار منذ ثورة يناير، أغلبها ضاع بسبب استهداف سعر الصرف".

واعتبر محافظ المركزي في حديثه للمال أن سياسة الحفاظ على قيمة الجنيه لا تعكس قوته الحقيقية في مواجهة الدولار، وتعتبر دعما لاستهلاك المواطنين للمنتجات المستوردة، وإنها "خطأ فادح".

وأضاف "شخصيا لن أفرح باستقرار سعر الصرف والمصانع متوقفة".

تعليقات الفيسبوك