توقعات المستثمرين بخفض جديد للجنيه تقفز بالبورصة 4.7%

الأحد 10-07-2016 PM 03:10

طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري - صورة من بوابة الأهرام

واصل مؤشر البورصة الرئيسي EGX30 ارتفاعاته القوية في أول تعاملات الأسبوع، وقفز بنحو 4.7% إلى مستوى 7517 نقطة في نهاية جلسة اليوم الأحد.

كما ارتفع مؤشر EGX70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة 1.95%، ومؤشر EGX100 الأوسع نطاقا 2.12%.

وسجلت تعاملات المصريين والعرب صافي شراء، بينما اتجهت تعاملات الأجانب إلى البيع.

وأرجع عيسى فتحي، العضو المنتدب لشركة القاهرة لتداول الأوراق المالية، صعود السوق القوي اليوم إلى "توقعات لدى المستثمرين أنه قد يحدث خفض جديد للجنيه بعد تصريحات محافظ البنك المركزي".

كان طارق عامر، محافظ البنك المركزي، قال في مقابلات مع ثلاث صحف نُشرت يوم الأحد الماضي، إن محاولات المركزي السابقة للحفاظ على قيمة الجنيه في مواجهة الدولار كانت خطأ كبيرا.

وتحمل تصريحات عامر إشارة إلى تبنيه سياسة صرف أكثر مرونة قد تنعكس في صورة خفض جديد لقيمة الجنيه خلال الفترة المقبلة.

وكان مؤشر البورصة الرئيسي ارتفع بنحو 3.46% إلى 7183 نقطة خلال تعاملات الأسبوع الماضي، التي اقتصرت على جلستين بسبب إجازة عيد الفطر المبارك، بعد تصريحات عامر.

وقال محمد النجار، رئيس قسم التحليل الفني في شركة المروة للسمسرة في الأوراق المالية، إن تصريحات محافظ البنك المركزي عن سياسة سعر الصرف لا زالت مؤثرة على أداء السوق وكانت وراء ارتفاعه اليوم.

وأضاف فتحي أن إغلاق الأسواق الأوروبية والأمريكية على صعود يوم الجمعة الماضي عزز أيضا من حالة التفاؤل في السوق.

وأرجع فتحي اتجاه الأجانب للبيع خلال جلسة اليوم إلى رغبتهم في جني الأرباح.

وقال "الأجانب اشتروا خلال الجلسات الماضية التي شهدت تراجعات كبيرة مع الإعلان عن موافقة بريطانيا على الخروج من الاتحاد الأوروبي، وكانت الأسعار وقتها متدنية للغاية، وهم الآن يجنون الأرباح".

تعليقات الفيسبوك