مصر في المركز 49 على مؤشر أداء الخدمات اللوجستية للبنك الدولي

الخميس 07-07-2016 PM 02:38

سفينة شحن بضائع أثناء عبورها قناة السويس- رويترز

احتلت مصر المركز 49 على مؤشر أداء الخدمات اللوجستية الذي يقيس كفاءة سلاسل التوريد العالمية الصادر عن البنك الدولي.

وبحسب التقرير، المنشور على موقع البنك الدولي، فقد جاءت ألمانيا في المرتبة الأولى للمرة الثانية على التوالي، فيما احتلت أمريكا المرتبة العاشرة، وجاءت الصين في المرتبة 27، واحتلت الهند المرتبة 35، وجاءت روسيا رقم 99، بينما احتلت سوريا المركز الأخير.

ووفقا للتقرير فإن البلدان ذات الأداء المرتفع هي في العادة بلدان مرتفعة الدخل؛ أما البلدان التي تأتي في أدنى الترتيب فتكون منخفضة الدخل.  

ونقلت صحيفة الأهرام الحكومية، في عددها الصادر اليوم الخميس، عن جان فرانسوا أرفيز، كبير أخصائيي التجارة والقدرة التنافسية بالبنك الدولي والمؤلف المشارك في إعداد التقرير، قوله إن المؤشر يرتكز في تحديده لمراكز الدول على مصدرين للمعلومات.

وأوضح أرفيز أن المصدرين هما دراسة استقصائية عالمية يعدها مهنيون يعملون على أرض الواقع في مجال الخدمات اللوجستية، وبيانات كمية عن أداء المكونات الرئيسية لسلسلة التوريد، مثل الوقت، والتكلفة، والإجراءات المطلوبة لاستيراد وتصدير البضائع.

ويغطي المؤشر 160 دولة، وتحدد عدة عوامل أداء الخدمات اللوجستية في كل بلد - بما في ذلك البنية التحتية واللوائح التنظيمية والسياسات والجغرافيا والاقتصاد السياسي.

وبحسب التقرير فقد احتلت ألمانيا المرتبة الأولى، حيث أن 94 في المائة من الشحنات المستوردة التي دخلت ألمانيا تلبي معايير الجودة التي يطلبها مشغلو الخدمات اللوجستية العالمية.

 

 

تعليقات الفيسبوك