"الانتماء لمصر".. مبادرة للنهوض بأوضاع المرأة في المناطق العشوائية

الخميس 07-07-2016 PM 12:11

سيدة تحمل طفلها في منطقة الدويقة العشوائية على أطراف القاهرة- 4 نوفمبر 2009- تصوير طارق مصطفى - روتيرز

سعياً من المجلس القومي للمرأة للنهوض بأوضاع المرأة المصرية في المناطق الشعبية والعشوائية، أطلقت نادية زخاري، مقررة لجنة البحث العلمي بالمجلس، ووزيرة البحث العلمي السابقة، مبادرة "الانتماء لمصر" بهدف الاستفادة من الأبحاث العلمية في الحفاظ على البيئة.

وقالت، نادية زخاري، في بيان اليوم الخميس، إن المبادرة تستهدف الحفاظ على البيئة والموارد المائية والاستفادة من القمامة، وخلق مفاهيم جديدة لترشيد الاستهلاك بأنواعة المختلفة.

وأضافت "بنحاول نشوف أفضل استغلال للقمامة بطرق علمية مبسطة، وأفضل استغلال للمساحات الفاضية عند البيوت والأسطح ونعلمهم أساليب جديدة لإنتاج الخضار والنباتات اللي هتجيب دخل للأسرة".

وأوضحت أنه "سيتم الاستفادة من الأبحاث الاجتماعية لترسيخ مبدأ المواطنة والأخلاقيات التي تفيد في إعادة الانتماء إلى مصر"، مشيرة إلى أن الفئة المستهدفة من هذه المبادرة هي المرأة وأسرتها في المناطق الشعبية، والمناطق النائية مثل سيناء والصعيد.

وتمثل المناطق العشوائية في مصر حوالي 40 بالمئة من مساحة العمران في المدن، وتقسم إلى مناطق غير مخططة وأخرى غير آمنة، بحسب تقديرات حديثة لوزارة الإسكان وصندوق تطوير العشوائيات.

 وأشارت نادية زخاري  إلى أن الانطلاقة الأولى للمبادرة سوف تكون في منطقة الأسمرات، موضحة أن المبادرة تتضمن مجموعة أنشطة صحية وثقافية.

وقالت إن تنفيذ المبادرة سوف يتم بالتعاون مع لجان المجلس المختلفة والمعهد القومي للأورام- جامعة القاهرة، والجامعة البريطانية، وأكاديمية البحث العلمي، وبيت العائلة المصرية، وباحثين من المراكز والمعاهد البحثية والجامعات، والمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية.

وأضافت "تعتمد المبادرة على الأفلام والاسكتشات الثقافية والاجتماعية، إلى جانب استخدام خدمة الرسائل القصيرة على التليفون المحمول".

تعليقات الفيسبوك