سنة أولى طلاق.. دورة لتأهيل المطلقات لمواجهة المجتمع

الجمعة 01-07-2016 PM 03:30

دورة لإدارة الضغوط النفسية والمجتمعية للمطلقات- صورة من صفحة الدعوة على فيس بوك

ينظم موقع "نون" دورة تدريبية، تبدأ يوم 10 يوليو الجاري، للسيدات المطلقات لتأهيلهن على إدارة الضغوط النفسية ومواجهة المجتمع في السنة الأولى بعد الطلاق.

و"نون" هو موقع معني بالمرأة، انطلق في 2013، ويستهدف تنمية القدرات الشخصية والمهارات الاجتماعية للنساء وتعزيز ثقتهن بأنفسهن، ويتابع صفحته على فيس بوك أكثر من 300 ألف مستخدم.

وقالت رضوى أسامة، المعالجة النفسية ومقدمة الدورة، لأصوات مصرية، إن المطلقة تعاني من ضغوط نفسية متعددة نابعة من إحساسها بالفقد ومخاوفها من وصم وضغوط المجتمع.

وأضافت "من خلال الفضفضة والكتابة وممارسة الرياضة والأنشطة المختلفة هنساعد المطلقة إنها تتخلص من كل المشاعر السلبية وترجع تتصالح مع نفسها ومع الحياة مرة تانية".

وتقع 240 حالة طلاق يوميا، أي بمعدل حالة كل 6 دقائق، حيث يقدر عدد المطلقات بحوالي 2.5 مليون، وفقا لدراسة نشرها مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في 2014، وتؤكد أن عدد حالات الطلاق يزيد حوالي 5 آلاف حالة سنويا.

وأبدى نحو 500 شخص اهتمامهم بحضور الدورة عبر صفحة الدعوة على فيس بوك، وتستمر لمدة 18 جلسة أسبوعية، مدة كل جلسة ساعتان.

وأضافت رضوى أسامة مؤلفة كتاب "إدارة مشاعر الطلاق" "مش صح إن الست تكتم مشاعرها ومخاوفها جواها والتخلص منها بيكون من خلال الكلام عنها أو حتى بالكتابة".

وأشارت إلى أن هناك مخاوف مختلفة تشعر بها السيدات المطلقات، وقالت "في ست بتكون شايفة إن الطلاق ده عقاب من ربنا عشان مش راضي عنها، وفي ست تانية بتخاف إنها متتجوزش تاني".

وتابعت "وفيه اللي بتخاف من نظرة المجتمع لها على إنها سهلة أو محرومة أوأن العيب كان فيها عشان كده اطلقت".

وتستهدف الدورة مساعدة المطلقة على تخطى هذه المرحلة الصعبة والمؤلمة لإكمال حياتها بقوة وثبات، وآلا تتعامل مع الطلاق على إنه النهاية، ومساعدتها على تكوين دوائر اجتماعية جديدة.

كما تشمل تقديم الدعم النفسي والنصح للأم المطلقة لكيفية التعامل مع الأبناء بعد الطلاق.

تعليقات الفيسبوك