الخارجية: وقف إيطاليا تزويدنا بقطع غيار حربية يتناقض مع تعاوننا في "ريجيني"

الخميس 30-06-2016 PM 01:56

سامح شكري

قالت وزارة الخارجية المصرية، اليوم الخميس، إن قرار البرلمان الإيطالي بوقف تزويد مصر بقطع غيار حربية على خلفية مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني، يتناقض مع حجم التعاون بين البلدين في التحقيقات في القضية.

ووافق مجلس الشيوخ الإيطالي أمس الأربعاء على قرار بوقف تزويد مصر بقطع غيار لطائرات (إف-16) الحربية احتجاجا على مقتل ريجيني في وقت سابق هذا العام.

واختفى ريجيني -وهو طالب دراسات عليا بجامعة كمبردج- يوم 25 يناير الماضي، وعثر على جثته وبها آثار تعذيب يوم الثالث من فبراير على جانب طريق مصر- إسكندرية الصحراوي.

وقالت وزارة الخارجية، في بيان لها اليوم حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، إن مصر تابعت بعدم ارتياح  القرار الصادر عن مجلس الشيوخ الإيطالي بوقف تزويدها بقطع غيار لطائرات حربية اتصالاً بحادث مقتل ريجيني.

وأضافت "هذا الأمر لا يتسق مع حجم التعاون القائم بين سلطات التحقيق في البلدين منذ بداية الكشف عن الحادث، والعلاقة الخاصة التي تجمع بين البلدين علي كل المستويات".  

وشددت على أن "مصر سوف تراقب التطورات في هذا الشأن لاتخاذ القرار المناسب فيما يتعلق بأسلوب إدارة العلاقات المصرية/ الإيطالية، والذي تحرص علي استمرارها علي المستوى الذي يحقق مصالح الدولتين".

وأشارت إلى أنه تم تكليف السفير المصري في روما بنقل رسالة هامة إلي الجانب الإيطالي.

واشتكت إيطاليا مرارا من عدم تعاون السلطات المصرية في التحقيقات في حادث مقتل ريجيني، وسحبت روما في أبريل الماضي سفيرها لدى مصر للتشاور.

وقال وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني، منتصف الشهر الجاري، إن سفير إيطاليا لدى مصر سيبقى في روما في الوقت الراهن بسبب التوترات بين البلدين على خلفية قضية ريجيني. 

 

تعليقات الفيسبوك