طلاب الثانوية يعاودون غدا الاحتجاجات.. والوزارة تصر على إعادة الامتحانات

الثلاثاء 28-06-2016 PM 05:34

طلاب يتظاهرون بشارع محمد محمود احتجاجا على تأجيل امتحانات الثانوية العامة، 27 يونيو 2016 - صورة لأصوات مصرية

 دعا طلاب الثانوية العامة لمعاودة الاحتجاج غدا الأربعاء أمام مقر وزارة التربية والتعليم اعتراضا على قرار وزير التربية والتعليم بإلغاء امتحان الديناميكا وتأجيل امتحانات " الجيولوجيا والعلوم البيئية والتاريخ والجبر والهندسة الفراغية.

وتظاهر المئات من طلاب الثانوية العامة، الاثنين الماضي، في محيط ميدان التحرير احتجاجا على قرار وزارة التربية والتعليم بتأجيل بعض امتحانات الثانوية على خلفية وقائع تسريب الامتحانات.

وحدد طلاب الثانوية العامة مطالبهم والتي تتلخص في إقالة وزير التربية والتعليم و محاسبة كل من تسبب في تسريب امتحانات الثانوية العامة، وإلغاء نظام التنسيق وتطبيق نظام القدرات، وإعادة هيكلة المنظومة التعليمية بأكملها، وإعطاء المدرس حقه ومكانته في المجتمع.

وتضمنت المطالب إعادة تطوير المدارس الحكومية، و تغيير شامل لكل مسؤولي الوزارة والتمسك بكامل مجانية التعليم بحيث يكون في متناول الأسرة الفقيرة، وتطوير معامل الأبحاث والتجارب وتطبيقها بدلا من التعليم النظري.

ورغم غضب الطلاب وتظاهرهم، إلا أن الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم أصر على قراره بإلغاء امتحان الديناميكا وإعادته في 2 يوليو المقبل، وتأجيل امتحانات الجيولوجيا والعلوم البيئية والتاريخ والجبر والهندسة الفراغية إلى 4 يوليو المقبل، مؤكداً أنه لن يتم إعادة كل امتحانات الثانوية العامة كما يردد البعض.

وبحسب وزارة التربية والتعليم فإن عدد طلاب الثانوية العامة على مستوى الجمهورية الذين يؤدون الامتحانات الآن 500 ألف و585 طالبا موزعين على 1560 لجنة.

وأضاف وزير التربية والتعليم في تصريحات صحفية له، أنه يتم خلال الفترة الحالية تصحيح العينات العشوائية للمواد، كما يتم رصد كل محاولات الغش الجماعي التي حدثت داخل اللجان، مشيراً إلى أنه سيتم استثناء أوراق إجابة الطلاب الذين يثبت بالدليل القاطع حدوث غش بها.

ولفت الوزير إلى أن هناك تنسيقا على أعلى مستوى مع الجهات التي تتولى التحقيق وخاصة جهاز مكافحة الإنترنت، ويتم يوميا القبض على أشخاص قائلاً:" لن نتستر على الفساد داخل التربية والتعليم"، مشيراً إلى تحويل  400 قضية إلى النيابة خلال 9 أشهر الماضية ما بين فساد إداري ومخالفات.

وكشفت مصادر مسؤولة داخل وزارة التربية والتعليم لـ" أصوات مصرية"، أنه تم تشكيل 4 لجان فنية لوضع امتحانات الثانوية العامة الأربعة المتبقية " الديناميكا – التاريخ – الجيولوجيا والعلوم البيئية  والجبر والهندسة الفراغية "، وتم تشكيل غرفة خاصة لتلك اللجان في إحدى الجهات السيادية لوضع أسئلة جديدة لامتحانات الثانوية العامة.

وأوضحت المصادر أنه سيتم طباعة أوراق أسئلة جديدة للامتحانات التي سيؤديها الطلاب في 2 و4 يوليو في مطابع الأمن القومي، على أن يتم توزيعها على المحافظات النائية والقريبة عن طريق القوات المسلحة.

من جانبنا حولنا التواصل مع رئيس عام الامتحانات الدكتور رضا حجازي ونائبه محمد سعد، إلا أنهما لم يستجيبا لهاتفهما.

 

تعليقات الفيسبوك