لجنة تحقيق الطائرة المنكوبة: بدء إصلاح ذاكرة مسجل حوار الكابينة

الثلاثاء 28-06-2016 PM 12:44

أحد الصندوقين الأسودين لطائرة مصر للطيران بتاريخ 17 يونيو - صورة لرويترز من هيئة الطيران المدني

أعلنت مصادر بلجنة التحقيق الرسمية فى حادثة طائرة مصر للطيران المنكوبة عن بدء إصلاح اللوحة الإلكترونية الخاصة بجهاز مسجل محادثات الكابينة CVR بمعامل مكتب تحقيق الحوادث الفرنسي فى باريس بعد نجاح إصلاح اللوحة الإلكترونية لمسجل معلومات الطيران FDR.

وتحمل كل طائرة صنوقين أسودين الأول لتسجيل محادثات قمرة القيادة والثاني لتسجيل بيانات رحلة الطائرة ومعلومات الطيران. 

وتحطمت طائرة الرحلة رقم 804 التابعة لشركة مصر للطيران في 19 مايو الماضي، وقتل كل من كانوا على متنها وعددهم 66 شخصا.

وقالت المصادر، فى تصريح صحفي اليوم الثلاثاء، إن الساعات القادمة حاسمة فى إطار التحقيق لمعرفة ملابسات وأسباب الحادث حيث ستساعد محتويات وحدة الذاكرة الخاصة بجهاز مسجل محادثات الكابينة CVR في معرفة ماذا حدث في الطائرة من خلال حوار قائد ومساعد الطائرة أو سماع أي أصوات لانفجارات.

وأضافت أن هناك أملا فى إصلاح هذه الوحدة مثلما حدث فى مسجل معلومات الطيران FDR الخاص بالطائرة والتي أكدت الاختبارات الدقيقة للوحة سلامة محتويات ملف بيانات الطائرة على الجهاز.

وأوضحت المصادر أن عملية الإصلاح تتم بمكتب التحقيق الفرنسي وبحضور أعضاء لجنة التحقيق الفني في الحادث وقالت "فور الانتهاء من عملية الإصلاح سيتم العودة إلى القاهرة وتحليل البيانات بمعامل الإدارة المركزية لحوادث الطيران بوزارة الطيران المدني".

وأضافت أنه "تم وضع حراسة مشددة على أجزاء حطام الطائرة التى تم انتشالها من موقع الحادث بعد نقلها إلى مطار القاهرة بمعرفة النيابة العامة حتى يتمكن خبراء الأدلة الجنائية من القيام بعملهم قبل البدء فى إجراءات التحقيق الفني فيما يخص الحطام".

وتستمر السفينة Lethbridge John المؤجرة من الحكومة المصرية في انتشال حطام الطائرة وتحديد أماكن وجود أشلاء الضحايا وسينضم فريق من أطباء شرعيين فرنسيين إلى أطباء شرعيين مصريين للمشاركة في عملية انتشال الأشلاء.

وأصدر مجلس الوزراء، الخميس الماضي قراراً باعتبار المفقودين في حادث الطائرة المنكوبة أمواتاً.

 

تعليقات الفيسبوك