السيسي يبحث مع رئيس سيراليون سبل التعاون بين البلدين

الإثنين 27-06-2016 PM 06:29

الرئيس عبد الفتاح السيسي يستقبل ارنست باي كوروما رئيس جمهورية سيراليون - الاثنين 27 يونيو 2016 - صورة من رئاسة الجمهورية.

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الاثنين، ارنست باي كوروما رئيس جمهورية سيراليون، حيث أقيمت مراسم الاستقبال الرسمي للرئيس السيراليوني بقصر الاتحادية، وتم عزف السلامين الوطنيين واستعراض حرس الشرف.

وصرح علاء يوسف المتحدث باسم رئاسة الجمهورية -بحسب بيان لرئاسة الجمهورية اطلعت عليه أصوات مصرية- أن الرئيس رحب في بداية المباحثات بالرئيس ارنست كوروما، مشيداً بالعلاقات المتميزة التي تجمع بين البلدين. كما نوه إلى حرص مصر على تعزيز علاقاتها بجميع الدول الأفريقية الشقيقة، وفى مقدمتها سيراليون، مؤكداً اهتمام مصر بالارتقاء بالتعاون الثنائي معها على مختلف الأصعدة، وخاصةً في المجالات التجارية والاقتصادية، فضلا عن تعزيز التعاون الثقافي القائم بين البلدين، لاسيما من خلال الدور الذي يضطلع به الأزهر الشريف في هذا الشأن، إلى جانب مواصلة تقديم البرامج التنموية من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.

وأشاد الرئيس بنجاح سيراليون في احتواء وباء الايبولا، مؤكداً على مساندة مصر للجهود التي تبذلها الحكومة السيراليونية للتعافي الاقتصادي عقب القضاء على هذا المرض.

وأضاف المتحدث أن الرئيس السيراليوني ارنست كوروما عبر عن سعادته بحفاوة الاستقبال الذي لاقاه في القاهرة، مشيداً بدور مصر على الساحتين الأفريقية والدولية، ووقوفها المستمر إلى جانب الدول الأفريقية بما يعكس ثقلها التاريخي بالنسبة للقارة.

وذكر يوسف أن المباحثات تناولت سُبل تعزيز العلاقات الثنائية على الأصعدة المختلفة، حيث اتفق الجانبان على أهمية الإعداد الجيد للدورة القادمة للجنة المشتركة بين البلدين بحيث تساهم في تطوير التعاون في القطاعات الاقتصادية والصحية، خاصة مع توافر إمكانات كبيرة في هذا الشأن، فضلاً عن بحث سبل التعاون في مجالات التعدين والثروات البحرية.

وأوضح المتحدث أن المباحثات تناولت أيضاً القضايا الإقليمية على الساحة الأفريقية، حيث تم تبادل وجهات النظر بشأن الأوضاع في منطقتي الساحل والصحراء وغرب أفريقيا، والجهود المبذولة لمكافحة الإرهاب باِعتباره خطراً مشتركاً يهدد دول القارة الأفريقية.

وأشار يوسف إلى أن المباحثات تطرقت إلى عدد من القضايا الدولية، ومن بينها ملف إصلاح وتوسيع مجلس الأمن في ضوء تولى الرئيس السيراليوني رئاسة لجنة العشرة الأفريقية المعنية بهذا الموضوع، حيث أكد الرئيس على دعم مصر للموقف الأفريقي الموحد الذي يقوم على "توافق إيزولوينى" و"إعلان سرت" والذي يطالب بتمثيل عادل للقارة الأفريقية في مجلس الأمن ويعيد التوازن للتمثيل الجغرافي بالمجلس.

تعليقات الفيسبوك