البرلمان يوافق على اتفاقية سعودية لتنمية سيناء بقيمة 1.5 مليار دولار

الأحد 26-06-2016 PM 04:57

منطقة الجندي المجهول بمدينة رفح شمال سيناء_ صورة لأصوات مصرية 2014

قالت وزارة التعاون الدولي اليوم الأحد، إن مجلس النواب وافق على برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء، والذي يموله الصندوق السعودي للتنمية بقيمة 1.5 مليار دولار. 

وقالت سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، في بيان حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، إنه سيتم البدء سريعا في تنفيذ برنامج تنمية سيناء "في ظل حرص الرئيس عبدالفتاح السيسي على سرعة إنجازه".

والبرنامج الذي يطلق عليه "برنامج الملك سلمان لتنمية سيناء" يساهم في توفير خدمات لأهالي سيناء، وفرص عمل للشباب والمرأة، ويرفع من مستوى معيشتهم.

وقال سحر نصر إن البرنامج يتضمن مجموعة من الاتفاقيات منها إنشاء جامعة الملك سلمان بن عبد العزيز، بمدينة الطور، و9 تجمعات سكنية بشبه جزيرة سيناء، وإنشاء 4 وصلات فرعية لربط طريق محور التنمية بالطريق الساحلي بطول 61 كيلو متر.

كما يشمل إنشاء طريق محور التنمية بطول 90 كيلو متر من أجل خدمة التجمعات السكنية الجديدة في شرق قناة السويس وربطها بالدلتا غرب القناة.

ويتضمن البرنامج استكمال جامعة الملك سلمان بن عبد العزيز،وإنشاء 13 تجمعا زراعيا في شبه جزيرة سيناء بقيمة 106 مليون دولار، منهم 11 في شمال سيناء، واثنين في جنوب سيناء، بهدف زراعة 23 مليون متر مربع.

ويشمل البرنامج اتفاقيات استكمال التجمعات السكنية في شبه جزيرة سيناء بواقع 17 تجمعا سكنيا منهم 11 في شمال سيناء و6 في جنوب سيناء، وإنشاء ورصف طريق الجدي بقيمة 66 مليون دولار، وتهدف لدعم التنمية في وسط وشبه جزيرة سيناء، وتسهيل نقل البضائع والمنتجات، من منطقة المشروع إلى قناة السويس، عن طريق تأهيل الطريق القادم، والمساهمة في الحد من الحوادث.

كما يتضمن البرنامج إنشاء محطة معالجة ثلاثية للصرفالصحي بقدرة مليون متر مكعب يومي، لتوفير مياه الزراعة في محافظة الإسماعيلية، واستصلاح أراضى زراعية بمساحة 60 ألف فدان، وإنشاء سحارة جديدة في سيناء.

وأشارت سحر نصر إلى أن الصندوق الكويتي يساهم في برنامج تنمية سيناء بنحو 900 مليون دولار، كما يساهم الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بتمويل بقيمة 155 مليون دولار.

 

تعليقات الفيسبوك