عبد العال: اتفاقية "تيران وصنافير" لم تعرض على مجلس النواب حتى الآن

السبت 25-06-2016 PM 11:10

علي عبد العال رئيس مجلس النواب - أصوات مصرية

قال رئيس مجلس النواب علي عبد العال إن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية الموقعة بين مصر والسعودية لم تعرض على المجلس حتى الآن.

وأضاف عبد العال، خلال مقابلة مع التلفزيون الرسمي مساء اليوم السبت، أن اتفاقيات الصلح أو السيادة أو التحالف يجب أن تعرض للاستفتاء.

ووقعت مصر والسعودية -في مطلع أبريل الماضي- الاتفاقية وانتقلت بموجبها تبعية جزيرتي تيران وصنافير إلى السعودية، ما أثار ردود فعل معارضة للرئيس عبد الفتاح السيسي والحكومة، حيث نظم عدد من النشطاء والقوى السياسية تظاهرات رافضة لها، وأقام عدد من المحامين دعاوى قضائيى تطالب ببطلانها.

وأصدرت محكمة القضاء الإداري، الأسبوع الماضي، حكما غير نهائي ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية واستمرار جزيرتي تيران وصنافير تحت السيادة المصرية.

من ناحية أخرى، قال عبد العال -خلال المقابلة- إن الانتهاء من قانون الإدارة المحلية سيكون قبل دور الانعقاد الأول للمجلس، كما أشار إلى أن قانون التظاهر غير معروض على البرلمان وسار حتى هذه اللحظة.

وحول تمثيل المرأة داخل المجلس، قال عبد العال إن البرلمان الحالي يضم 89 امرأة وهو أكبر تمثيل للمرأة، مشيرًا إلى أن المرأة ملتزمة بالحوار الموضوعي واللائحة داخل الجلسات.

وعن وقف البث المباشر للجلسات، قال رئيس مجلس النواب إن القرار المتخذ منذ بداية الجلسات هو وقف البث المباشر نظرا للفهم الخاطئ لبث الجلسات، مع التأكيد على أن القاعدة هي أن تكون علنية، مضيفا أن البث المباشر يؤدي إلى عدم تركيز النواب في أعمال الجلسات.

تعليقات الفيسبوك