الآثار: وصول غطائين لتابوتين فرعونيين إلى مصر قادمين من إسرائيل

الخميس 16-06-2016 PM 06:09

غطاء أحد التابوتين المستردين من إسرائيل - صورة من وزارة الآثار المصرية 16 يونيو 2016

أعلنت وزارة الآثار وصول غطاءين لتابوتين من العصر الفرعوني قادمين من إسرائيل اليوم الخميس، بعد نجاح مساع دبلوماسية وأثرية في إثبات ملكية مصر لهما.

وقال المشرف العام على إدارة الآثار المستردة بالوزارة شعبان عبد الجواد، في بيان تلقت أصوات مصرية نسخة منه، إن "عودة الغطاءين تعد هي المرة الثانية لاستعادة قطع أثرية من إسرائيل"، مشيرا إلى أن "المرة الأولى كانت في التسعينيات حيث نجحت مصر في استعادة القطع الأثرية التي تم التنقيب عنها في سيناء عن طريق بعثات أثرية إسرائيلية وقت الاحتلال".

وأضاف عبد الجواد أن "الغطاءين المستردين تم ضبطهما في أحد صالات المزادات بالقدس عام 2012، عن طريق سلطة الآثار في إسرائيل وإنتربول القدس الذي أبلغ بدوره الإنتربول المصري لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة نحو إثبات ملكية مصر لهما واستعادتهما".

وأوضح عبد الجواد أن الغطاءين "خرجا من مصر بطريقة غير شرعية عن طريق أعمال الحفر خلسة، وتم تهريبهما عن طريق تاجر آثار إسرائيلي".

وكانت وكالة رويترز نقلت عن وزارة الخارجية الإسرائيلية قولها، في مايو الماضي، إن الغطاءين سرقا من مصر وجرى تهريبهما إلى القدس الشرقية عبر دولة خليجية، وإن السلطات الإسرائيلية ضبطتهما لكن عملية إعادتهما لمصر توقفت بعد أن استدعت الحكومة المصرية عام 2012 سفيرها خلال الحرب بين إسرائيل ومقاتلين فلسطينيين في قطاع غزة.

كما قال مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية دوري جولد، للوكالة، إن "إعادة القطعتين (الأثريتين) لمصر خطوة رمزية أكثر من أي شيء آخر تعكس التحول في العلاقات (بين) إسرائيل ومصر".

 

تعليقات الفيسبوك