ذا هندو: مخاوف في مصر إزاء تحويل إثيوبيا مجرى النيل الأزرق

السبت 01-06-2013 PM 11:19
ذا هندو: مخاوف في مصر إزاء تحويل إثيوبيا مجرى النيل الأزرق

صورة لشلال تناقصت مياهه بعد بناء أحد السدود في اثيوبيا - صورة أرشيفية من رويترز

كتب

كتب "أمان ستي" أن تحويل مجرى رافد رئيسي للنيل (النيل الأزرق) يوم الثلاثاء الماضي أثار توترا بين مصر وإثيوبيا التي تسير قدما في مشروع لبناء "سد النهضة الإثيوبي العظيم"، أكبر سد في أفريقيا على أطول أنهار العالم.

وفي مقاله على موقع صحيفة "ذا هندو" أشار الكاتب لقول مسؤولين إثيوبيين بأن الخزان المائي للسد سيتم ملؤه بالتدريج من أجل جعل آثاره على شعوب دول المصب في حدها الأدنى.

وقال الصحفي الهندي إن مشروع السد، الذي سيولد طاقة كهربائية تبلغ 6000 ميجاوات ويتكلف 4.3 مليار دولار أثار جدلا منذ الإعلان عنه في مارس 2011 والذي سيبني على رافد النيل الأزرق الذي يشكل 60% من مياه النيل.

وأوضح الكاتب أن الخطوة الإثيوبية أثارت قلق مصر التي تعتمد تماما على النهر في توفير احتياجاتها من الماء العذب، حيث تحصل مصر والسودان على نصيبها منه بموجب اتفاقية وقعت في عهد الاستعمار البريطاني عام 1929، قال إنها تتجاهل مطالب 8 دول أخرى في حوض النيل.

وكتب الصحفي من أديس أبابا أن المسؤولين الإثيوبيين يتوقعون أن يبدأ السد في توليد الكهرباء في العام المقبل، وأن يكتمل بناؤه عام 2017، وأن ينشأ عنه خزان مائي سعته 74 مليار متر مكعب من الماء، ومن المتوقع أن تسبب عملية ملء الخزان اضطرابا في جريان النهر نحو السودان ومصر.

ويشير لقول نائب رئيس الوزراء الإثيوبي ورئيس مؤسسة الطاقة الكهربية الحكومية قوله "لسنا أنانيين... هذا نهر دولي وسنقوم بكل ما في وسعنا لتلبية مطالبهم و مصالحهم (مصر والسودان)".

ويقول الكاتب إن مصر هددت في الماضي باللجوء للحرب لتحمي مصالحها المائية، إلا أن الإدارة الحالية يبدو أنها أكثر رغبة في التهدئة، ويشير لقول وزير الري المصري في مؤتمر صحفي بأن "الحل العسكري لأزمة المياه في النيل مستبعد".

رابط المقال الكامل على موقع صحيفة "ذا هندو" بتاريخ الأمس 31 مايو 2013

تعليقات الفيسبوك