الخارجية: انتهاء قضية "اجتماع نيروبي" وهدوء نسبي مع روما بشأن "ريجيني"

الأربعاء 08-06-2016 PM 03:01

مبنى وزارة الخارجية المصرية - تصوير: أحمد حامد - أصوات مصرية

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد أبو زيد إغلاق القضية الخاصة بالمسؤولة الكينية، معتبرا أن إزاحة المسؤولة عن منصبها قرار إداري لاعتبارها رئيس لجنة فنية داخل الأمم المتحدة.

كانت المسؤولة الكينية اتهمت -في اجتماع سابق للجمعية العامة للأمم المتحدة حول البيئة بالعاصمة نيروبي- مسؤولا مصريا بأنه وصف شعوب أفريقيا بـ"الكلاب والعبيد".

وقال المتحدث، في تصريحات للصحفيين اليوم الأربعاء، إن مصر تعاملت مع القضية على أساس محورين، الأول هو التأكيد على دعم مصر لأفريقيا ثنائيا ودوليا وفي المحافل المختلفة، و"أي منصف يطلع على التاريخ والحاضر بأن مصر جزء لا يتجزأ من القارة الأفريقية ولا يمكن السماح بالمزايدة أو الانتقاص من تلك الحقيقة".

وأضاف أبو زيد أن التحرك الثاني كان على مستوى الإجراء القانوني والتحقيقات والتأكد من أن المسؤول المصري لم يرتكب ما قالته المسؤولة الكينية، وقال "لذلك طالبنا بضرورة إزاحة المسؤولة عن منصبها لرد الاعتبار المصري".

وأشار المتحدث إلى أنه تم التواصل مع وزير خارجية كينيا والتأكيد على أن الموقف ضد المسؤولة وليس ضد دولة كينيا بعد الإضرار بدولة كبيرة مثل مصر.

وفيما يتعلق بقضية الباحث الإيطالي جوليو ريجيني، قال المتحدث إن مصر تشهد هدوءا نسبيا في القضية يرجع إلى تكثيف التنسيق بين جهات التحقيق المصري والإيطالي والزيارات المتبادلة وما تم موافاة الجانب الإيطالي به من معلومات جديدة بشأن القضية، مشيرا إلى قرار إيطاليا بتعيين سفير جديد في مصر سيضطلع بمسؤولياته قريبا.

تعليقات الفيسبوك