قفزة في أسعار سجائر "مارلبورو" و"إل أم" بعد تراجع الكميات الموردة

الأربعاء 01-06-2016 PM 04:14

محل يعرض سجائر في وسط البلد. صورة لأصوات مصرية

قفزت أسعار سجائر إل أم (LM)الأحمر ومارلبورو الأحمر خلال الأيام الماضية، نتيجة انخفاض الكميات التي تضخها شركة الشرقية للدخان في السوق، كما أكد عدد من البائعين، مما خلق سوقا سوداء لتلك الأنواع تباع فيها بأعلى من السعر الرسمي، الذي لم يتغير.

وقال ثلاثة بائعين للسجائر في منطقة وسط القاهرة إن الكميات التي كانت توردها الشركة من أصناف مارلبورو الأحمر وإل أم الأحمر، وهما الصنفان الأكثر مبيعا من منتجات الشركة، تراجعت بشدة، مما اضطرهم للجوء إلى التجار الذين يحتفظون بمخزون كبير من هذه الأصناف، وأصبحوا يتحكمون في الأسعار حاليا.

وسعت أصوات مصرية للحصول على توضيح من رئيس الشركة الشرقية للدخان لكنه لم يرد على هاتفه.

حسن، بائع سجائر في باب اللوق، قال إن الشركة كانت تورد له كل الكميات التي يطلبها، لكن خلال الأيام الماضية لم تعد تورد سوى "قاروصة" واحدة من كل صنف (عبوة تحتوي على عشر علب)، خاصة من أنواع إل أم الأحمر ومارلبورو الأحمر، بنفس السعر دون تغيير.

"القاروصة يدوب تكفيني يوم واحد، وعلشان أعرف أكمل الأسبوع، بشتري من تاجر بيبيع بأسعار أعلى من الشركة" يقول حسن، موضحا أنه كان يحصل على "علبة إل أم أحمر من الشركة بسعر 16 جنيها ويبيعها في السوق بسعر 17 جنيها، لكنه الآن يبيعها بسعر 20 جنيها".

أما سجائر مارلبورو الأحمر فكانت الشركة توردها للبائع بسعر 22.5 جنيه للعلبة ويبيعها للمستهلك بسعر 24 جنيها، لكنها ارتفعت حاليا إلى 27 جنيها، ووصلت أحيانا إلى 30 جنيها لأن التجار الكبار يبيعونها بحوالي 26 جنيها.

وقال البائعان الآخران إن الشركة نفسها لم تعد توفر أي كميات من هذه الأنواع من السجائر، وإن كانت لا تزال تورد لهم الأنواع الأخرى مثل ميريت ومارلبورو أبيض وإل أم أبيض.

ويقول محمد، بائع سجائر في شارع الفلكي بوسط البلد، "أنا قررت إني مش هشتري غير من الشركة.. مش معقول هبيع المارلبورو الأحمر بسعر 30 جنيها".

ويضيف البائع "سمعنا إن الدخان الذي تستورده الشركة معطل في الميناء، وعلشان كده الشركة خفضت إنتاجها".

وتستورد مصر كل كميات التبغ الذي يستخدم في صناعة السجائر، ولا تزرعه محليا.

وشهدت بعض الشركات المستوردة مؤخرا صعوبات في تدبير الدولار اللازم لاستيراد السلع والخامات من الخارج، في ظل أزمة نقص العملة الصعبة التي تعاني منها البلاد، جراء انخفاض عوائد السياحة والاستثمار الأجنبي وتحويلات المصريين في الخارج.

وتنتج الشرقية للدخان، المحتكرة لإنتاج السجائر في مصر، والتابعة لقطاع الأعمال العام، السجائر المحلية مثل كليوباترا وبلمونت وبوسطن، كما تصنع الماركات الأجنبية، مثل مارلبورو وميريت وروثمانز نيابة عن شركات عالمية.

وحققت الشركة صافي أرباح 1.27 مليار جنيه في العام المالي الماضي، 2014-2015.

وقالت الشركة، في بيان للبورصة قبل شهرين، إنها تستهدف تحقيق صافي ربح في العام المالي المقبل بنحو 1.35 مليار جنيه، مقابل مليار جنيه متوقعة في العام المالي الجاري، بزيادة 35%.

تعليقات الفيسبوك