محكمة تحظر إقامة ملاه ليلية أو قاعات حفلات بجوار الكنائس

الإثنين 30-05-2016 PM 02:38

جدارية بالكنيسة المرقسية الكبرى بالقاهرة 6 يوليو 2015 - تصوير: أحمد حامد- أصوات مصرية

قضت محكمة القضاء الإداري بالإسكندرية (الدائرة الأولى بالبحيرة)، اليوم الاثنين، بحظر إقامة أي ملاه ليلية أو قاعات حفلات بالقرب من الكنائس.

وقرار محكمة القضاء الإداري ملزم وواجب النفاذ.

وقالت المحكمة، في بيان تلقت أصوات مصرية نسخة منه، إنه لا يجوز إقامة الملاهي الليلية أو قاعات لإقامة الحفلات المختلفة بالقرب من الأماكن المعدة للعبادة التي تمارس فيها  الشعائر الدينية أو الأضرحة التي تكون موضع احترام الجمهور أو الجبانات (المقابر).

كانت الوحدة المحلية لمركز ومدينة كفر الدوار بمحافظة البحيرة قررت، في وقت سابق، غلق قاعة حفلات بأحد المراكب النيلية العائمة المطلة على كنيسة ماري جرجس بالمدينة. وقامت صاحبة المركب بتحريك دعوى قضائية لإلغاء القرار إلا أن محكمة القضاء الإداري أيدته اليوم.

وأضافت أن قرار الحظر يهدف إلى الحفاظ على "وقار دور العبادة وطهارة ممارسة الشعائر الدينية بها دون تفرقة، وهذا الوقار يتوافر للمسجد كما يتوافر للكنيسة أيضاً، فكلاهما دار عبادة ويتمتعان بالحماية ذاتها التي أوردها الدستور والقانون... وكل عمل يمس وقار الشعائر الدينية ينبغي منعه".

وتابعت "أفراد الشعب باختلاف طوائفهم وشعائرهم الدينية هم نسيج واحد، يظلّلهم جميعاً مبدأ المواطنة دون تمايز بينهم بسبب الدين أو العقيدة أو الجنس أو الأصل أو العرق أو اللون أو اللغة أو المستوى الاجتماعي أو الانتماء السياسي أو الجغرافي، فالمواطنون لدى القانون سواء وهو متساوون في الحقوق والحريات والواجبات العامة".

 

تعليقات الفيسبوك