الأوقاف للأئمة: درس التراويح 10 دقائق ومكبرات الصوت في الأذان وخطبة الجمعة في رمضان

الأحد 29-05-2016 PM 06:47

وزارة الأوقاف

أصدرت وزارة الأوقاف تعليمات للأئمة قبل رمضان، منها ضرورة الالتزام بالوقت المحدد للخطبة ما بين 15-20 دقيقة، وعدم تجاوز هذا الزمن المحدد، مع الالتزام بموضوع الخطبة الموحد.

وطالبت الوزارة، في بيان على موقعها الإلكتروني، الأئمة بعدم تجاوز درس التراويح عشر دقائق بأي حال من الأحوال، وعدم السماح لأي شخص غير مرخص له بالخطابة بإلقاء أي دروس بالمساجد وملحقاتها وما في حكمها، أو الإشراف على الاعتكاف أو أداء خطبة العيد.

وأكدت الوزارة على عدم استخدام صحن المسجد في أي موائد على الإطلاق، وفى حالة وجود مائدة إفطار يجب أن يكون مكان المائدة مستقلاً تمامًا عن صحن المسجد، مع عدم استخدام صحن المسجد نفسه في أي لون من ألوان طهي الطعام على الإطلاق.

 ودعت الوزارة الأئمة إلى عدم الإسراف في استخدام الكهرباء بأي شكل من الأشكال، والحرص على ترشيد الطاقة، وعدم تحمل أي نفقات تتصل بأعمال الزينة، إضافة إلى قصر استخدام مكبرات الصوت الخارجية على الأذان وخطبة الجمعة، وأن تكون السماعات الداخلية مناسبة لداخل المسجد فقط وعلى قدر الحاجة.

واشترطت الوزارة عدم إقامة أي ساحات لصلاة العيد إلا الساحات المعتمدة من الأوقاف ولها إمام أو خطيب مصرح له وتحت الإشراف الكامل للوزارة.

وتتخذ وزارة الأوقاف حاليا إجراءات -بالتعاون مع الأزهر- تهدف إلى تغليب الإسلام الوسطي ومواجهة الأفكار الدينية المتطرفة لبعض المتشددين.

وأصدرت الوزارة عدة قرارات لضبط العمل بالمساجد، تضمنت قصر إقامة صلاة الجمعة على المساجد الجامعة فقط وألا تقام في الزوايا أو المصليات إلا للضرورة الملحة وبإذن كتابي مسبق، وعدم جمع أي أموال داخل المسجد إلا في الإطار الذي ينظمه القانون وبموجب إيصالات رسمية معتمدة تسلم، وكذلك توحيد خطبة الجمعة على مستوى الجمهورية في جميع مساجد مصر، وقصر عمل محفظي القرآن بالمساجد على خريجي كلية القرآن الكريم تفاديا لبث الأفكار المتطرفة.

تعليقات الفيسبوك