السجن 5 سنوات لصفوت الشريف بتهمة الكسب غير المشروع

السبت 28-05-2016 PM 01:43

صفوت الشريف - صورة أرشيفية من رويترز

قضت محكمة جنايات القاهرة، اليوم السبت، بمعاقبة صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى الأسبق، وأحد أبرز رموز عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك، ونجله إيهاب، بالسجن 5 سنوات، لإدانتهما بالكسب غير المشروع واستغلال النفوذ في جني ثروة طائلة بطرق غير مشروعة.

كما عاقبت المحكمة غيابيا نجلا آخر للشريف يدعى أشرف، بالسجن عشر سنوات عن ذات الاتهامات.

وغرمت المحكمة جميع المتهمين، مبلغ 209 ملايين و78 ألفا و454 جنيه، إلى جانب إلزامهم بدفع مبلغ مماثل بمشاركة زوجة ونجلة الشريف لاستفادتهما من الأموال المتحصل عليها عن طريق الكسب غير المشروع.

وكان جهاز الكسب غير المشروع أحال الشريف ونجليه إيهاب وأشرف إلى محكمة الجنايات، لاتهامهم بتحقيق كسب غير مشروع قدره 300 مليون جنيه.

وكشفت التحقيقات أن الشريف قام بتحقيق كسب غير مشروع مقداره 300 مليون جنيه، وكان سبيله في تحقيق ذلك الكسب هو استغلاله لمواقعه الوظيفية التي تولاها منذ كان رئيسا للهيئة العامة للاستعلامات، مرورا برئاسته لاتحاد الإذاعة والتلفزيون وكوزير للإعلام ورئيس لمجلس الشورى.

وأظهرت التحقيقات أن من بين صور استغلال الشريف للوظيفة ملكيته للعديد من العقارات، وأراضٍ فضاء أو زراعية وفيلات، في أماكن متعددة بأنحاء الجمهورية، كان معظمها مملوكا للدولة ولجهات عامة.

وشغل الشريف عدة مناصب حكومية كبيرة من بينها رئيس الهيئة العامة للاستعلامات ووزير الإعلام ورئيس مجلس الشورى الذي ألغي في تعديل دستوري أقر عام 2014.

وحكم يوم السبت قابل للطعن أمام محكمة النقض وهي أعلى محكمة مدنية في البلاد.

وبرأت المحاكم أغلب المسؤولين من عهد مبارك تدريجيا بينما أصدرت أحكاما بسجن العديد من المعارضين الإسلاميين والليبراليين الذين ساهموا في إنهاء حكمه.

 

 

تعليقات الفيسبوك