بدء امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية السبت المقبل

الأربعاء 25-05-2016 PM 05:40

شيخ الأزهر أحمد الطيب- تصوير محمد عبد الغني- رويترز

  تبدأ يوم السبت المقبل أعمال امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية وشهادة البعوث الإسلامية، حيث ينتظم 160 ألف طالب وطالبة هذا العام في 582 لجنة مركزية للامتحانات على مستوى الجمهورية.

وذكر الأزهر -في بيان اليوم الأربعاء أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط- أن الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، أصدر قرارًا لضبط أعمال الامتحانات هذا العام وردع من تسول له نفسه الإقدام على الغش أو تعطيل أو تكدير سير الامتحانات.

وتضمن القرار إلغاء امتحان الطالب في مادة الامتحان فقط في سنوات النقل والشهادات العامة في ثلاث حالات: (إذا غش أو حاول أو عاون على الغش بأي وسيلة من الوسائل أثناء سير الامتحان- أو إذا ثبت قيامه بتمزيق ورقة الإجابة أو إخفائها أو الهروب بها - أو إذا ضمَّن ورقة الإجابة عبارات تمثل خدشًا أو سبًّا وقذفًا أو الإخلال بالنظام والآداب العامة)، على أن يسمح للطالب بدخول امتحان الدور الثاني في ذات المادة بدرجة النجاح فقط حال ارتكابه المخالفة بامتحانات الدور الأول.

كما نص القرار على إلغاء امتحان الطالب في جميع المواد واعتبار العام عام رسوب في سنوات النقل و الشهادات العامة في ثلاث حالات هي قيام الطالب بتسريب أو تمرير أسئلة الامتحانات بأية وسيلة من الوسائل أثناء انعقاد اللجنة، وإذا ثبت قيام الغير بأداء الامتحان بدلًا منه بالمخالفة للضوابط المقررة في هذا الشأن، وإذا قام بأي عمل من شأنه الإخلال بنظام اللجنة وسير أعمال الامتحانات.

كما أعطى القرار الحق لرئيس قطاع المعاهد الأزهرية في تفويض رؤساء المناطق الأزهرية باستصدار قرار إلغاء الامتحان في ضوء الضوابط المقررة بالمادة السابقة، على أن يتم إخطار كافة الجهات المختصة بصورة من القرار التنفيذي الصادر في هذا الشأن.

من جانبه حذر وكيل الأزهر الدكتور عباس شومان أي جهة أو مسئول في الأزهر من الإدلاء بأي تصريحات حول أعمال الامتحانات، مؤكدا صدور تقرير إعلامي يومي عن أعمال الامتحانات من خلال غرفة العمليات التي تم إعدادها للمتابعة اليومية وتلقي الشكاوي على مستوى الجمهورية.

 

تعليقات الفيسبوك