السيسي: افتتاح مدينة الأثاث في دمياط في يونيو 2017

الأحد 22-05-2016 PM 01:01

الرئيس عبد الفتاح السيسي يلقي كلمة خلال افتتاح محطة كهرباء أسيوط 17 مايو 2016 - صورة من التلفزيون الرسمي

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، إن افتتاح مدينة الأثاث الجديدة في محافظة دمياط سيكون في أول شهر يونيو من العام المقبل.

وأضاف، خلال كلمته التي ألقاها في حفل افتتاح التوسعات الجديدة بمصنع موبكو للأسمدة في محافظة دمياط، أن الحكومة بدأت منذ شهرين في أعمال حفر وإنشاء مدينة الأثاث الجديدة وأنها ستكون "إضافة حقيقية للاقتصاد في دمياط".

ويقام مشروع مدينة الأثاث بدمياط، الذي تم الإعلان عنه في منتصف العام الماضي، على مساحة 331 فدانا، ويهدف إلى تخفيف تكدس ورش صناعة الأثاث في المناطق السكنية بدمياط والحفاظ على البيئة.

وفي نوفمبر الماضي قررت الحكومة تأسيس شركة مشتركة بين محافظة دمياط والهيئة العامة للاستثمار وبنك الاستثمار القومي لتنفيذ المدينة وتسويقها.

ويهدف المشروع إلى تحديث صناعة الأثاث من خلال الاستثمار في القطاعات المكملة لها وإدخال التكنولوجيا الحديثة وفتح معارض وأسواق جديدة للتصدير في الخارج.

ومن المتوقع أن توفر مدينة الأثاث الجديدة 40 ألف فرصة عمل مباشرة و120 ألف فرصة عمل غير مباشرة، بحسب بيان لرئاسة الجمهورية.

وقال السيسي إن التوسعات الجديدة في مصنع موبكو تضاعف طاقته الإنتاجية لتصل إلى 2 مليون طن سنويا من أسمدة اليوريا بدلا من 650 ألف طن بما "يسهم في توفير احتياجات السوق المحلي وكذلك التصدير".

وقالت صحيفة الأهرام القومية، اليوم، إن توسعات المصنع الجديد تكلفت 2 مليار دولار، وأسهمت في تمويلها عدة بنوك محلية وعربية وأجنبية.

وقال وزير البترول طارق الملا، خلال حفل الافتتاح، إن إنتاج مصنع موبكو بعد التوسعات الجديدة أصبح يمثل ثلث إجمالي الإنتاج المحلي الذي يصل إلى 6 ملايين طن سنويا من أسمدة اليوريا.

وأضاف أن التوسعات وفرت نحو 4200 فرصة عمل أثناء فترة الإنشاء، وأن عدد العاملين في الشركة حاليا 1300 عامل نصفهم من محافظة دمياط.

وتأسست شركة موبكو لإنتاج الأسمدة في عام 1998 على مساحة 400 ألف متر في المنطقة الحرة بمحافظة دمياط، وتنتج سماد اليوريا.

وبدأت الشركة الإنتاج بشكل تجاري في عام 2009 من خط الإنتاج الأول الذي تكلف إنشاؤه 400 مليون دولار.

تعليقات الفيسبوك