تأجيل قضية "فض اعتصام رابعة".. وشوكان للمحكمة: التصوير ليس جريمة

السبت 21-05-2016 PM 01:49

وقفة سابقة أمام نقابة الصحفيين للمطالبة بالإفراج عن الصحفي شوكان- رويترز.

قررت محكمة جنايات القاهرة، اليوم السبت، تأجيل محاكمة المرشد العام لجماعة الإخوان محمد بديع و738 آخرين في قضية "فض اعتصام رابعة"، لجلسة 31 مايو الجاري، لفض الأحراز.

وأمرت المحكمة باستمرار حبس المتهمين.

وقال شاهد عيان، لأصوات مصرية، إنه عقب صدرو قرار التأجيل "رفض كل من محمد بديع وعصام العريان للجلسة الثانية على التوالي الخروج من قفص الاتهام".

وقال المصور الصحفي، محمود عبد الشكور والشهير بـ"شوكان"الذي ألقي القبض عليه أثناء عمله وقت فض الاعتصام ووجهت له اتهامات في القضية، للمحكمة  خلال جلسة اليوم "أنا  لست طرفا في أي معادلة سياسية، وكنت أباشر عملي (التصوير) أثناء فض اعتصام رابعة".

وأضاف شوكان "التصوير ليس جريمة، وحضرت عقب أن دعت وزارة الداخلية الإعلاميين والمصورين لتصوير الأحداث عبر صفحتها"، مشيرا إلى أنه كان موجودا في الاعتصام مع قوات الأمن وصور لمدة 30 دقيقة.

وتابع أنه كان بصحبة مصورين اثنين أحدهما أمريكي والآخر فرنسي ولكن تم الإفراج عنهما في نفس اليوم.

وفضت قوات الأمن -بالتعاون مع الجيش- اعتصامي رابعة والنهضة في 14 أغسطس 2013، بعد اعتصام استمر47 يوما احتجاجا على عزل الجيش للرئيس الأسبق محمد مرسي -المنتمي لجماعة الإخوان- في يوليو 2013.

وأسفر فض الاعتصام عن مقتل 615 شخصا بينهم 8 من قوات الأمن، حسب ما أعلنت لجنة تقصي الحقائق التي شكلها الرئيس السابق عدلي منصور.

وقررت النيابة إحالة المتهمين للمحاكمة في أغسطس الماضي، ووجهت لهم تهم ارتكاب جرائم "التجمهر واستعراض القوة والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والإتلاف العمدي وحيازة مواد في حكم المفرقعات وأسلحة نارية بغير ترخيص".

وعقدت أولى جلسات المحاكمة في القضية في 12 ديسمبر الماضي.

وبديع صادر ضده أحكام غير نهائية بالإعدام والسجن، كما تعاد محاكمته في قضايا أخرى تتعلق بأحداث عنف اندلعت عقب عزل مرسي.

تعليقات الفيسبوك