الخارجية الأمريكية: مصر لم تطلب مساعدة واشنطن في تحقيقات الطائرة المنكوبة

الجمعة 20-05-2016 PM 02:51

طائرة تابعة لشركة مصر للطيران - صورة أرشيفية من رويترز

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية جون كيربي إن السلطات المصرية لم تقدم أي طلب للولايات المتحدة للمساعدة في التحقيقات في حادث تحطم الطائرة الايرباص.

وفقدت فجر الخميس طائرة الرحلة رقم 804 التابعة لشركة مصر للطيران -القادمة من باريس إلى القاهرة- الاتصال بأجهزة الرادار واختفت بعد الدخول إلى المجال الجوي المصري بعشرة أميال. وعلى متنها 56 راكبا من جنسيات مختلفة -بينهم طفل ورضيعان- بالإضافة إلى 10 من طاقمها.  

وأضاف المتحدث، في مؤتمر صحفي أسبوعي بحسب ما نشر على موقع الوزارة، أن وزارة الدفاع الأمريكية أرسلت طائرات دورية تابعة للبحرية للمساعدة في البحث عن حطام الطائرة أو أي ناجين محتملين، مضيفا أنه فيما يتعلق بالمساعدة في التحقيقات "لست على علم بأي مساعدة محددة في مجال التحقيقات يجري تقديمها".

وتابع "لقد أوضحنا أن الولايات المتحدة مستعدة لتقديم ذلك (المساعدة في التحقيقات) لكني لست على دراية بأي مساعدة محددة في مجال التحقيق في الوقت الحالي".

وقال كيربي إن "السلطات المصرية لم تقدم أي طلبات محددة للولايات المتحدة للمساعدة في التحقيقات"، مضيفا "لكننا أوضحنا أننا بالتأكيد على استعداد لذلك".

وحسب لوائح الطيران العالمية، يمكن للدولة التي انتجت محركات الطائرة أن تتوقع المشاركة في التحقيقات عند تحطم الطائرة.

والطائرة المصرية المنكوبة، من طراز إيرباص ايه 320، ومزودة بمحركات من انتاج برات آند ويتني الأمريكية. 

وأشار  المتحدث إلى أنه من المبكر جدا الحديث كون الحادث ناتج عن عمل إرهابي، وقال "المحققون بدأوا للتو في العمل على هذا الأمر.. ولا أعتقد أنه سيكون من الحكمة بالنسبة لنا التكهن بطريقة أو أخرى (عن أسباب الحادث) في الوقت الحالي".

وأضاف "نحن لسنا على علم بأن هناك أي اعتراف أو تلقي إرسال عن أي مؤشرات في وقت وقوع الحادث عن ما يمكن أن يكون حدث. لذلك أنا لست على علم بأي أجهزة استشعار للجيش الأمريكي - الهوائية أو البحرية - التقطت أي شيء حتى في هذا الشأن".

ولفت إلى أن واشنطن ليس لديها مؤشر على الإطلاق عن وجود مواطنين أمريكيين ضمن ركاب الطائرة المصرية المنكوبة، مضيفا "لا نزال نعمل على التأكد من الأمر".

وقالت الجيش المصري يوم الجمعة إنه عثر على أجزاء من حطام الطائرة المصرية المنكوبة وبعض متعلقات الركاب بالقرب من الإسكندرية.

قالت مصادر بوزارة الطيران المصرية اليوم إن لجنة فنية ستتوجه إلى محافظة الإسكندرية خلال ساعات المقبلة لفحص حطام للطائرة الذي عثرت عليها القوات المسلحة.

تعليقات الفيسبوك