سبعة أسئلة عن اختفاء طائرة الرحلة 804 لمصر للطيران

الخميس 19-05-2016 PM 03:31

خط سير الرحلة MS804 للطائرة المصرية من باريس للقاهرة

قالت شركة مصر للطيران فجر اليوم الخميس إن طائرة رحلتها رقم 804 فقدت أثناء قدومها ليلا من مطار شارل ديجول في العاصمة الفرنسية باريس إلى مطار القاهرة وكان على متنها 66 شخصا بينهم عشرة من أفراد الأمن والطاقم. وفيما يلي حصر لإجابات على أبرز الأسئلة المترددة حول الكارثة حسبما حصرته صحيفة لوموند الفرنسية.

1- ما هي الظروف التي فقد فيها الاتصال مع الطائرة؟

قال قائد سلطة الطيران المدني اليونانية ليتزراكوس قنسطنطين إن آخر اتصال أجراه المراقبون الجويون اليونانيون مع طاقم الطائرة كان الساعة 1.55 بتوقيت القاهرة أثناء التحليق فوق جزيرة كيا. ولدى خروج الطائرة من المجال الجوي اليوناني الساعة 2.29 حاول المراقبون اليونانيون الاتصال بقائد الطائرة لإبلاغه بذلك حسب اللوائح لكن لم ينجحوا في الاتصال.

2- كيف يمكن لطائرة أن تختفي من شاشات الرادار؟

يكتشف الرادار الطائرة في المناطق التي يغطيها. ومع الخروج من نطاق الرادار ترسل الطائرات بصورة دورية بيانات موقعها عبر اللاسلكي من خلال نظام البث الآلي المستقل للمراقبة (ايه.دي.اس-بي). ولدى التحليق فوق الجزر اليونانية النائية في البحر المتوسط يكون هذا النظام هو الذي يتعقب الطائرات. وكان آخر بيان تلقاه المراقبون الجويون من الرحلة 804 في الساعة 2.30 صباحا.

لكن الطائرة يمكن أيضا أن تختفي من شاشات الرادار وأن تتوقف عن الإبلاغ عن موقعها لأسباب أخرى: يمكن فصل "ناقل الإرسال" عمدا أو أن تعاني الطائرة من مشاكل كهربائية.

3- هل تم العثور على الطائرة؟

نقل التلفزيون المصري عن الجيش اليوناني أن السفن اليونانية المشاركة في البحث عثرت على حطام للطائرة قرب جزيرة كريت. ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصدر في الطيران المدني اليوناني قوله إن الطائرة تحطمت قبالة سواحل جزيرة كارباثوس بعد دخولها المجال الجوي المصري.

وقال شهود في اليونان إنهم شاهدوا انفجارا في السماء يمكن ربطه برحلة مصر للطيران. وتفحص السلطات أيضا تلك الشهادات قبل استنتاج أي نتائج.

 4- هل مصر للطيران شركة موثوق بها؟

أسست شركة مصر للطيران، وهي شركة الطيران الوطنية المصرية، عام 1932. وهي غير مدرجة على القائمة السوداء للاتحاد الأوروبي. ولا يوجد ما يجعل الشركة "في خطر".

 5- هل توجد أي نقاط ضعف أمنية في تلك الرحلة؟

لا توجد معلومات متوافرة حاليا للقول بإن هذا هو الوضع مع الرحلة 804. وحسب البيانات من مواقع متابعة الرحلات التجارية لم يلاحظ شيء غير طبيعي من الناحية الفنية (الارتفاع أو السرعة) قبل اختفاء الطائرة. وقالت مصر للطيران إنه لم تكن هناك أي شحنة خاصة على متن الطائرة.

أنتجت شركة ايرباص الطائرة وهي من طراز ايه 320 عام 2003، وبلغ عدد ساعات تحليقها 48 ألف ساعة، هو ما لا يجعلها طائرة مستهلكة. والطراز ايه 320 من أفضل الطائرات مبيعا في العالم، وتعتبر من أكثرها موثوقية. وحسب البيانات المتاحة على موقع فلايت رادار، كانت تلك الرحلة هي الخامسة خلال اليوم لطائرة مصر للطيران لكن هذا ليس شيئا استثنائيا. وعلى سبيل المثال قامت طائرة تابعة لشركة اير فرانس بسبع رحلات بين فرنسا والمملكة المتحدة في نفس اليوم.

وكان طاقم الطائرة يتمتع بالخبرة في قيادتها. وقالت مصر للطيران إن سجل قائد الطائرة يضم ستة آلاف ساعة طيران منها ألفا ساعة على هذه الطائرة. ويضم سجل مساعده 2776 ساعة على طراز ايه 320 .

6- هل صدرت إشارة تحذير أو استغاثة؟

قال مسؤول في مصر للطيران في البداية إن القوات المسلحة المصرية التقطت إشارة استغاثة بعد ساعتين من اختفاء الطائرة، وهي قد تكون إشارة صدرت بصورة آلية لكن الجيش المصري نفى صحة التصريح.

7- ما هي المعلومات المعروفة عن الركاب؟

قالت مصر للطيران إن 66 شخصا كانوا على متن الطائرة بينهم 56 راكبا. وأفادت أن الركاب بينهم 30 مصريا و15 فرنسيا وعراقيان اثنان بالإضافة لواحد من كل من بريطانيا وبلجيكا والكويت والسعودية والسودان وتشاد والبرتغال والجزائر وكندا.

والعشرة الآخرون على متن الطائرة هم الطياران وثلاثة أفراد أمن وطاقم ضيافة من خمسة أفراد. ووجود حراس أمن أمر شائع في بعض شركات الطيران حين يرون أن الرحلات تواجه خطر. وعادة ما يكونون من شركة أمن خاصة.

تعليقات الفيسبوك