"الروبيكي" تبدأ في استقبال مدابغ سور مجرى العيون أول يوليو

الأربعاء 18-05-2016 PM 03:49

جانب من منطقة المدابغ بسور مجرى العيون في مصر القديمة بالقاهرة - ويكيبيديا

قال بيان لمجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، إنه تقرر إنهاء المرحلة الأولى من مدينة الجلود بالروبيكي لتكون جاهزة لاستقبال مدابغ سور مجري العيون في أول يوليو المقبل.

وأضاف البيان، الذي تلقت أصوات مصرية نسخة منها، أن مجلس الوزراء قرر حظر بيع الأراضي بمنطقة الروبيكي لمدة 10 سنوات، ووافق على صرف تعويضات فورية بقيمة 2310 جنيهات للمتر لمن يرغب في الحصول على التعويض والخروج من هذه الصناعة، على أن يحصل على المبلغ كاملاً شريطة ألا يحصل عليه إلا أثناء الهدم والإزالة للموقع الذي تم تعويضه عنه، مع تكليف غرفة الدباغة بتقديم المستندات الداعمة لموقف المستحقين للتعويضات المادية والعينية.

وأشار البيان إلى أنه تقرر الانتهاء أيضا من إجراءات إقامة شركة القاهرة لتطوير المنطقة الصناعية والعمرانية التي ستتولى تطوير منطقة سور مجرى العيون بعد إتمام عملية نقل المدابغ إلى الروبيكي، مع إعطاء مهلة لمدة سنة تبدأ 30 يونيو المقبل لإنهاء عمليات النقل من مجرى العيون.

وأوضح البيان أن رئيس الوزراء شريف إسماعيل أكد عزم الحكومة على تطوير صناعة الجلود بإقامة مدينة متخصصة لهذه الصناعة بالروبيكي، مزودة بجميع التجهيزات والخدمات واللوجستيات اللازمة للنهوض بها لتتمكن منتجاتها من المنافسة في الأسواق العالمية.

وأشار رئيس الوزراء، بحسب البيان، إلى أن الحكومة ستبدأ عقب عمليات النقل فوراً في تنفيذ عملية تطوير عمراني شامل لمنطقة سور مجرى العيون، وترميم السور وإعادته لطبيعته، بما يتناسب مع القيمة التاريخية والحضارية لهذه المنطقة.

وأكد البيان على التزام الحكومة بالتيسير على الراغبين بنقل مصانعهم إلى الروبيكي وإقامة جميع القواعد الخرسانية المطلوبة والأرضيات وتوصيل الخدمات المطلوبة لهم، مع إتاحة قروض ميسرة للراغبين في تطوير المصانع وشراء معدات جديدة، مع التزام الحكومة بتسليم تراخيص تشغيل المصنع كاملة لأصحاب المصانع.

كان مجلس الوزراء أصدر قرارا في عام 2014 بالموافقة على نقل صناعة دباغة الجلود من منطقة سور مجرى العيون بالقاهرة إلى منطقة الروبيكي بمدينة بدر، لتطوير صناعة الجلود وجذب المزيد من الاستثمارات إليها وتحسين ظروف العاملين بها، فضلا عن الحفاظ على القيمة التاريخية لسور مجرى العيون.

وأمر الرئيس عبد الفتاح السيسي -في مارس الماضي- بسرعة البدء في المرحلة الثانية من مشروع مدينة الجلود بالروبيكي والانتهاء منه قبل نهاية العام الجاري.

 

 

تعليقات الفيسبوك