المركزي يخصص 120 مليون دولار للواردات الطبية..والعزبي: استجاب لمطالبنا

الثلاثاء 17-05-2016 PM 03:09

البنك المركزي المصري بوسط القاهرة. صورة من رويترز.

باع البنك المركزي اليوم الثلاثاء 120 مليون دولار للبنوك، في عطائه الأسبوعي، وخصصها كلها  لتغطية طلبات استيراد الأدوية والمنتجات الطبية.

ونقلت رويترز عن المركزي بيانا قال فيه إن عطاء اليوم سيقتصر على تغطية طلبات استيراد "المنتجات الدوائية ومكونات تصنيع الأدوية واللقاحات والمواد الكيماوية المرتبطة بالأدوية ولبن الأطفال".

وقال أحمد العزبي، رئيس غرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات، لأصوات مصرية إن شركات الأدوية تواصلت يوم الأربعاء مع محافظ البنك المركزي طارق عامر، لتوفير الدولار لتغطية الاعتمادات المفتوحة لاستيراد الأدوية وخاماتها، وأنه استجاب بالفعل في عطاء اليوم.

"المركزي كان يركز على توفير الدولار للسلع الغذائية في الفترة الماضية، خاصة مع اقتراب شهر رمضان، وهو ما أدى إلى تأخر توفير الدولار للأدوية" يقول العزبي.

ويوفر المركزي الدولار للشركات التي تستورد السلع الأساسية بالسعر الرسمي، وفقا لقائمة أولويات، فيما تعتمد الشركات الأخرى على السوق السوداء لتوفير احتياجاتها من العملة الصعبة.

وتأتي هذه الخطوة من المركزي بعد موافقة مجلس الوزراء المصري أمس الإثنين على رفع سعر الأدوية التي يصل سعرها إلى 30 جنيها بنسبة 20%.

وتصاعدت حدة نقص الأدوية في مصر منذ عدة أشهر حيث بدأت المشكلة تظهر بشكل كبير وأحيانا يظهر المستحضر الدوائي، ثم يعود لينقص لفترات طويلة. 

واستقر السعر الرسمي للدولار عند 8.78 جنيه في عطاء المركزي، دون تغيير عن العطاء السابق، ارتفع سعره في السوق الموازي، حيث قال ثلاثة متعاملين في هذا السوق لوكالة رويترز إنهما باعا الدولار اليوم بسعر يتراوح بين 10.88 و10.95 جنيه.

 

 

تعليقات الفيسبوك