52 % تراجعا في أرباح إيديتا نتيجة انخفاض سعر صرف الجنيه

الخميس 12-05-2016 AM 10:49

منتجات شركة إيديتا. صورة من صفحة الشركة على فيسبوك

قالت شركة إيديتا للصناعات الغذائية، اليوم الخميس، إن صافي أرباحها تراجع بنسبة 51.8% خلال الربع الأول من العام الجاري نتيجة الخسائر التي تكبدتها الشركة من تراجع سعر صرف الجنيه.

وأظهرت نتائج أعمال الشركة، التي أرسلتها إلى البورصة اليوم، تحقيق صافي أرباح بلغت نحو 39.2 مليون جنيه، في الربع الأول من العام الجاري، مقابل نحو 81.3 مليون جنيه في نفس الفترة من العام الماضي.

وأوضحت الشركة في بيان منفصل للبورصة، أن تراجع الأرباح يرجع إلى "تكبد الشركة خسارة قدرها 44.5 مليون جنيه من فروق أسعار الصرف، إثر تراجع قيمة الجنيه بنسبة 13.5% خلال الربع الأول من العام الجاري، وهو ما دفع الشركة إلى إعادة تقييم التزاماتها المقومة بالعملات الأجنبية".

وإيديتا من أكبر شركات الصناعات الغذائية في مصر، تأسست في 1996، وهي متخصصة في صناعة الكعك والبسكويت والكرواسون، ومن أشهر منتجاتها مولتو وتوينكيز وتودو وبيك رولز وفريسكا.

وتراجعت مبيعات الشركة إلى 518.1 مليون جنيه، مقابل 528.9 مليون جنيه بانخفاض 2% خلال فترة المقارنة.

وقالت الشركة إن الربع الأول من العام الجاري شهد ركودا في حجم الأعمال في السوق، خاصة لدى تجار الجملة.

وأوضحت أن هذا الركود يأتي "في ظل تراجع قيمة الجنيه وما يصاحب ذلك من زيادة مخاطر التحوط من المخاطر، الأمر الي دفع تجار الجملة إلى التركيز على تأمين احتياجاتهم من السلع الأساسية على حساب السلع الأخرى".

وقالت الشركة إنه على الرغم من تراجع إيرادات قطاع الكيك، فإن قطاعات الكرواسون والمقرمشات والويفر والحلويات سجلت ارتفاعا.

وتقوم شركة إيديتا حاليا بإجراء تعديلات جوهرية على هيكل تسعير منتجاتها سعيا للحفاظ على هوامش الأرباح المستهدفة والتحوط من مخاطر تضخم الأسعار، بحسب البيان.

كما تستعد الشركة لإطلاق 11 منتجا جديدا في السوق بداية من الربع الثاني من العام الجاري.

تعليقات الفيسبوك