إعلان جوائز الدولة التقديرية بمصر وفوز مخرج سينمائي راحل بجائزة الفنون

السبت 13-06-2015 PM 03:22
إعلان جوائز الدولة التقديرية بمصر وفوز مخرج سينمائي راحل بجائزة الفنون

وزير الثقافة الجديد عبد الواحد النبوي - صورة من الصفحة الرسمية للوزارة على فيس بوك.

كتب

أعلنت اليوم السبت جوائز الدولة التقديرية بمصر في الآداب والفنون وذهبت إحداها للمخرج السينمائي المصري سعيد مرزوق الذي توفي في سبتمبر أيلول الماضي عن 74 عاما.

وأخرج مرزوق في سن مبكرة الفيلم القصير (أغنية الموت) بطولة فاتن حمامة التي قامت ببطولة فيلمه (أريد حلا) عام 1975 وتعاونا مرة ثالثة عام 1979 حين أخرج لها فيلما تلفزيونيا من ثلاثة أجزاء عنوانه (حكاية وراء كل باب).

وتمنح جوائز الدولة في يونيو حزيران سنويا من خلال التصويت السري لأعضاء المجلس الأعلى للثقافة في مجالات الفنون والآداب بإعلان ثلاثة فائزين في كل فرع.

ويحصل كل فائز بجائزة الدولة التقديرية على 200 ألف جنيه مصري (26 ألف دولار).

وإضافة إلى مرزوق فاز بجائزة الدولة التقديرية في الفنون كل من الموسيقي حسن شرارة ومهندس الديكور ناجي شاكر الذي أسهم في إنشاء مسرح العرائس بمصر.

وفي مجال الآداب فاز بجائزة الدولة التقديرية كل من الكاتبين أحمد الشيخ وفوزية مهران والشاعر حسن طلب.

وتمنح جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية لأربعة فائزين ونالها هذا العام كل من فتحي أبو عيانة ومحمد سكران وسميح شعلان وعلي بركات.

أما جائزة التفوق وقيمتها المادية 100 ألف جنيه مصري فتمنح لفائزين في كل فرع. ونالها في مجال الفنون مهندس الديكور حسين العزبي والموسيقي هاني شنودة. وفي الآداب فاز بها الناقد عبد الناصر حسن وحجبت الجائزة الثانية.

وفي مجال العلوم الاجتماعية فاز بجائزة التفوق كل من محبات أبو عميرة ومجدي عبد الحافظ.

أما جائزة الدولة التشجيعية التي تبلغ 50 ألف جنيه مصري فنالتها في مجال حقوق الإنسان تهانى الجبالى النائب السابق لرئيس المحكمة الدستورية العليا عن كتابها (القيمة الدستورية لمبدأ العدالة الاجتماعية والحماية القضائية له.. دراسة تطبيقية مقارنة على الدساتير العربية الحديثة).

تعليقات الفيسبوك