تراجع مبيعات السيارات والشاحنات يخفض أرباح جي بي أوتو 70% في 3 أشهر

الأربعاء 11-05-2016 AM 11:18

سيارة من منتجات شركة غبور أوتو - الموقع الرسمي لشركة هيونداي مصر

تراجع صافي أرباح شركة جي بي أوتو، أكبر شركة لتجميع السيارات في مصر، خلال الربع الأول من العام الجاري بنحو 70% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأظهرت نتائج أعمال الشركة، التي أرسلتها اليوم الأربعاء للبورصة، تحقيقها 14.1 مليون جنيه أرباح صافية، مقابل 47.1 مليون جنيه خلال نفس الفترة العام الماضي.

كما انخفضت مبيعات الشركة خلال نفس الفترة بنحو 8.6% إلى 2.9 مليار جنيه مقارنة بالعام الماضي.

وقال رؤوف غبور، رئيس مجلس إدارة الشركة في البيان، إن أزمة نقص السيولة الدولارية التي تعاني منها مصر، أدت لتراجع قيمة المخزون بصورة ملحوظة بداية من أواخر العام الماضي وحتى مطلع العام الحالي.

واضطرت الشركة لرفع أسعار منتجاتها في مارس الماضي بعد قرار خفض سعر صرف الجنيه المصري مقابل الدولار، من أجل الحفاظ على هوامش الربح، بحسب البيان.

وتعاني مصر من نقص حاد في الدولار نتيجة تراجع أداء مصادر العملة الصعبة وعلى رأسها السياحة والاستثمار الأجنبي.

وخفض البنك المركزي قيمة الجنيه بنحو 14% في مارس الماضي.

ورغم موجة ارتفاع الأسعار إلا أن السوق المصرية شهدت مرونة في معدلات الطلب على السيارات، كما توضح الشركة في بيانها.

وقال البيان إن إيرادات قطاع سيارات الركوب انخفض خلال الربع الأول من العام بنحو 12.4% مقارنة بالعام الماضي، كما انخفضت إيرادات قطاع الدراجات البخارية والتوك توك بنسبة 6.5% خلال نفس الفترة.

ورغم تراجع إيرادات قطاع الشاحنات التجارية ومعدات الإنشاء بنحو 62% خلال الربع من الأول من العام، إلا أن الشركة تتوقع تحسن أدائه خلال الأشهر المقبلة بسبب استعدادها لتسليم 260 حافلة لهيئة النقل العام، بحسب البيان.

تعليقات الفيسبوك