حرب الفلافل في لندن.. مصر تنتصر على إسرائيل

الخميس 05-05-2016 PM 04:17

فلافل - صورة من رويترز

فازت مصر على إسرائيل في مسابقة لإعداد الفلافل أجريت في العاصمة البريطانية لندن، وقال خبير أغذية تابع المسابقة إن مصر هي "ملكة الفلافل"، وهي وجبة تثير جدلا بين شعوب الشرق الأوسط حول منشأها.

وأتاح مهرجان في وجبات الخضراوات في لندن الفرصة لمشاركين من دول الشرق الأوسط للتنافس في مسابقة لطهي الفلافل.

وذكر تقرير لصحيفة الجارديان البريطانية أن الاتحاد العالمي لحبوب القطاني (التي تدخر في المنزل مثل الفول والعدس) استضاف المهرجات في سوق بورو في وسط لندن الأحد الماضي، في إطار ما اعتبرته الأمم المتحدة عاما دوليا للحبوب القطاني.

وفاز بالمركز الأول الطاهي المصري مصطفى الرفاعي من سلسلة مطاعم زوبا بالقاهرة، وجاء في المركز الثاني الطاهي الإسرائيلي يوري ديناي صاحب مطعم بيلبل وهو مطعم له أربعة فروع في لندن. كما شارك طاهيان مقيمان بلندن في المسابقة أحدهما فلسطيني من أصل لبناني.

وتابع المسابقة عدد من عشاق الطعام بوسط لندن انتظروا على الأرصفة في طوابير طويلة لتذوق الفلافل المقرمشة.

وقال دانيال يونج -الكاتب والخبير الغذائي الذي قدم المهرجان- إنه يعتقد أن مصر هي "ملكة الفلافل"، مضيفا أنه لزم الحذر لكي يكون محايدا ولا ينحاز للفريق المصري.

وتابع "لكن الفلافل المصرية قضت على الباقين.. لقد كانت مصنوعة من الفول والكراث والكزبرة الطازجة ومحشوة بالباذنجان المدخن، هذه الفلافل خفيفة ولذيذة".

واعترف ديناي الطاهي الإسرائيلي الذي أعد الفلافل من الحمص بالهزيمة قائلا "إننا لم نخترع الفلافل."

وأضاف أن المنافس المصري كان أفضل.

وقال الرفاعي -الطاهي المصري- "كون الفلافل مصرية ليس مجرد ظن بالنسبة لي.. وإنما أنا أعرف ذلك." 

وقالت الصحيفة إن الأرجح أن الفلافل بدأت في مصر، إذ أن هناك نظرية بأن الأقباط ابتكروها قبل ألف عام في حين تقول نظرية أخرى إنها ترجع لعهد الفراعنة. وعلى أية حال، انتقلت هذه الوجبة إلى بلاد الشام لتتنازع شعوب المنطقة في وقت لاحق حول منشأ وأصل الفلافل. 

تعليقات الفيسبوك