مصدر أمني: القبض على 270 شخصا في تظاهرات أمس بالقاهرة والجيزة

الثلاثاء 26-04-2016 PM 01:36

قوات الأمن تلقي القبض على عدد من الشبان في مظاهرة سابقة - رويترز

قال مصدر أمني بوزارة الداخلية، اليوم الثلاثاء، إن أجهزة الأمن بالقاهرة والجيزة ألقت القبض على 270 متظاهرا في التظاهرات التي وقعت أمس الاثنين احتجاجاً على نقل تبعية جزيرتي تيران وصنافير من مصر للسعودية.

ودعت قوى سياسية ونشطاء للتظاهر أمس الاثنين بالتزامن مع ذكرى تحرير سيناء، اعتراضا على توقيع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، والتي نُقلت بموجبها السيادة على جزيرتي صنافير وتيران من مصر للسعودية. 

وأضاف المصدر، في تصريح لأصوات مصرية، أن مديرية أمن الجيزة ضبطت 120 متظاهرا في ميدان المساحة وبولاق الدكرور وناهيا والهرم وفيصل ومنطقة البحوث بعد وقوع حالات من الكر والفر بينهم وبين قوات الشرطة، كما تم ضبط عدد منهم كانوا يجلسون على المقاهي في انتظار بدء التظاهر.

وأشار المصدر، في تصريحاته، إلى أن مديرية أمن القاهرة ضبطت أكثر من 150 متظاهرا في مدينة نصر ووسط البلد والمعادي وحلوان، ويجري فحصهم بعد أن نقلوا إلى معسكر قوات الأمن في منطقة الجبل الأحمر داخل معسكر 107 بالأمن المركزي.

وقال المصدر إنه من المقرر أن يتم إخلاء سبيل بعض المتظاهرين بعد جلسات نصح، وباقي المتهمين سيعرضون على النيابات المختصة بعد فحصهم جنائيا.

وكانت وزارة الداخلية حذرت من أن "أجهزة الأمن سوف تتصدى بمنتهى الحزم والحسم لأي أعمال يمكن أن تخل بالأمن العام". وعززت قوات الأمن من الشرطة والجيش من تواجدها في محيط المنشآت الحيوية والمناطق والميادين الهامة.

وقالت منظمة العفو الدولية، في بيان نشرته على موقعها الرسمي اليوم، إن سلطات الأمن في مصر ألقت القبض "تعسفياً" على مئات الأشخاص بسبب المظاهرات المزمعة أمس، وذلك بعد انتشار أعداد كبيرة منها لمنع المتظاهرين من التجمع في القاهرة وأماكن أخرى.   

وحثت المنظمة السلطات المصرية على احترام الحق في حرية التجمع السلمي وحرية التعبير، ودعتها لإطلاق سراح جميع الأشخاص الذين اعتقلوا لمشاركتهم في احتجاجات سلمية.

وقال تقرير لمؤسسة مؤشر الديمقراطية، أصدرته اليوم، إن "مواطنين نظموا 23 احتجاجا تنوعت بين تظاهرات ومسيرات وسلاسل بشرية ووقفات احتجاجية، غطت 10 محافظات، هي والجيزة والدقهلية والشرقية والمنوفية وكفر الشيخ والبحيرة والغربية ودمياط والأقصر وأسوان ومطروح".

وأضاف التقرير، الذي تلقت أصوات مصرية نسخة منه، أن "قوات الأمن استخدمت العنف ضد المتظاهرين بعدما قامت بفض معظم المسيرات بقنابل الغاز المسيلة للدموع".

وتابع التقرير أن "قوات الأمن ألقت القبض على مئات المواطنين لمجرد الاشتباه بهم أو تواجدهم بالشوارع أو الأماكن المؤدية لمناطق التجمع للتظاهر".

 

تعليقات الفيسبوك