حنفي: زيادة الدعم للبطاقات التموينية بنسبة تعوض زيادة سعر الدولار من يونيو المقبل

الأحد 24-04-2016 PM 07:45

عاملة تبيع السلع الغذائية المدعمة في سوبر ماركت تديره الحكومة في القاهرة صورة من رويترز

أعلن خالد حنفي، وزير التموين والتجارة الداخلية، اليوم الأحد، أنه سيتم زيادة الدعم المخصص على البطاقات التموينية لكل فرد بنسبة زيادة على التضخم وتعوض زيادة سعر الدولار بداية من يونيو المقبل.

وأوضح حنفي، في بيان تلقت أصوات مصرية نسخة منه، أن القرار جاء تفعيلا لما جاء في خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي بمناسبة احتفالات تحرير سيناء وهو تكليف وزارة التموين بزيادة النقاط على البطاقات التموينية لمواجهة التضخم في بعض أسعار السلع الغذائية.

وكان السيسي قال، خلال كلمته اليوم الأحد بمناسبة احتفالية عيد تحرير سيناء، إنه سيتم صرف نقاط إضافية على البطاقات التموينية، تعادل فروق ارتفاع الأسعار الذي نتج عن تذبذب سعر الدولار في مقابل الجنيه خلال الفترة الماضية.

وخلال شهر مارس الماضي أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة والاحصاء، ارتفاع معدل التضخم الشهري لأسعار المستهلكين على مستوى الجمهورية بنسبة 1.4 بالمئة مقارنة بشهر فبراير.

وقالت الحكومة في نوفمبر الماضي إنها ستسيطر على أسعار سلع أساسية معينة.

ورفع البنك المركزي سعر الفائدة مرتين في ديسمبر ومارس وأرجع ذلك لضغوط التضخم.

وخلال الفترة الماضية قفز سعر الدولار في السوق السوداء حتى وصل إلى 11 جنيها يوم الخميس الماضي، ليواصل الجنيه هبوطه الحاد أمام العملة الأمريكية.

وينعكس انخفاض قيمة العملة المحلية أمام العملات الأجنبية على أسعار السلع الأساسية التي تعتمد مصر على الاستيراد لتوفير جانب كبير منها.

وأضاف الوزير أن نجاح وزارة التموين والتجارة الداخلية في تطبيق منظومتي الخبز والسلع التموينية والقضاء على الإهدار، الذي كان يصل إلى نحو 12 مليار جنيه في الخبز وحوالي 7 مليارات جنيه في السلع التموينية، ساعد الدولة في العمل على زيادة الدعم على البطاقات التموينية.

وأكد أن بطاقة التموين أصبحت آلية تستطيع الدولة من خلالها تعويض الأسر المصرية محدودة الدخل والمستفيدة من البطاقات التموينية من تقلبات سعر الصرف للعملة ومواجهة التضخم. 

وقال حنفي إن المواطنين يحصلون حاليا على الخبز بدون طوابير وأيضا على سلع النقاط شهريا بقيمة تصل إلى 500 مليون جنيه شهريا بالإضافة إلى السلع التموينية التي أصبحت بالعشرات بدلا من 3 سلع فقط.

تعليقات الفيسبوك