السيسي: حرصت على استقلال القضاء.. وأؤكد تمسكي بالنأي عن التدخل في أحكامه

السبت 23-04-2016 AM 11:04

الرئيس عبدالفتاح السيسي. صورة من رويترز

تعهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، في كلمة بمناسبة الاحتفال بعيد القضاء، بالالتزام والحرص على استقلال السلطة القضائية، وقال إن استقلال القضاء هو ركيزة أساسية للدستور.

وأضاف السيسي، في الكلمة التي ألقاها بدار القضاء العالي، بحسب بيان لرئاسة الجمهورية حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، أن الدستور أرسى مبدأ سيادة القانون والفصل بين السلطات واستقلال القضاء والنيابة العامة. 

وتابع "استقلال القضاء ركيزة أساسية من ركائز دستورنا ومجتمعنا ومنهج في الحكم ألتزم به وسألتزم به دائماً.. ولقد حرصت منذ تحملي المسؤولية على التأكيد على استقلال القضاء".

وقال "اليوم أؤكد مرة أخرى تمسكي بأن أنأى بنفسي وبكافة المسؤولين عن أي شبهة للتأثير على أحكام القضاء أو التدخل في شئونه".

ووجهت لمصر اتهامات دولية سابقا بشأن تسييس السلطة القضائية عقب الأحكام الجماعية التي صدرت على الرئيس الأسبق محمد مرسي وقيادات وأنصار جماعة الإخوان المسلمين في أعقاب عزل مرسي في يونيو 2013 إثر احتجاجات حاشدة على حكمه.

وقال السيسي، خلال كلمته اليوم، إن هناك "محاولات مستمرة من الداخل والخارج لوقف حركة التقدم وبناء مصر الحديثة"، وأضاف "ثقتي كاملة في وقوف الشعب المصري في مواجهة مساعي الشر والسوء ودعاوى التشكيك والإحباط".

وأضاف أن "مرحلة البناء الراهنة تتطلب جهودا مضاعفة وعملا متواصلا وقبل هذا وذاك فإن الأساس الحاكم لها إنما يتمثل في سيادة القانون علينا جميعا أبناء هذا الوطن، وهو الأمر الذي يلقي على عاتق الجهات والهيئات القضائية مهمة وطنية جسيمة لتمكين المصريين من الحصول على حقوقهم والتعريف بمسؤولياته". 

وتابع أن القوانين تمثل الإطار الحاكم لعملكم الجاد، ومن ثم بات تنقيحها وتطويرها ضرورة واجبة ومهمة أساسية من مهام السلطة التشريعية التي أضحت تضطلع بدورها وتمارس مهامها بعد تشكيل مجلس النواب الجديد من أجل إصلاح تشريعي فاعل يعتمد على رؤية مستمرة تعلي مصلحة الوطن.

 

تعليقات الفيسبوك