السيسي يبحث مع كيري التطورات في سوريا وليبيا

الأربعاء 20-04-2016 PM 04:45

الرئيس عبد الفتاح السيسي يلتقي وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بالقاهرة 20 أبريل 2016 - صورة من الرئاسة

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، بحضور سامح شكري وزير الخارجية.

وتناول اللقاء سُبل تعزيز التعاون الثنائي بين الدولتين على مختلف الأصعدة الاقتصادية والسياسية، كما تطرق اللقاء إلى آخر المستجدات بالنسبة للأزمات التي يمر بها عدد من دول المنطقة، ولا سيما تطورات الأوضاع في ليبيا وسوريا، فضلاً عن الجهود الإقليمية والدولية التي تُبذل من أجل التوصل إلى حلول سياسية تؤدي إلى استعادة السلام والاستقرار بتلك الدول والمنطقة بأكملها.

وقال المتحدث باسم الرئاسة علاء يوسف، في بيان تلقت أصوات مصرية نسخة منه، إن السيسي أكد على العلاقات الاستراتيجية التي تجمع بين مصر والولايات المتحدة، مشددا على حرص مصر على الارتقاء بالتعاون الثنائي مع الولايات المتحدة على كل الأصعدة.

وأضاف المتحدث أن السيسي أشار إلى أهمية تعزيز التنسيق والتشاور بين البلدين بما يمكنهما من مواجهة مختلف التحديات، لا سيما في ضوء ما تتعرض له منطقة الشرق الأوسط في الوقت الحالي من توتر واضطراب.

وأوضح المتحدث أن جون كيري أكد -خلال اللقاء- التزام الولايات المتحدة بدعم استقرار مصر وتعزيز العلاقات معها، مؤكداً أن مصر تعد شريكاً هاماً لبلاده وأن الولايات المتحدة تدرك أهميتها ودورها المحوري في المنطقة باعتبارها ركيزة أساسية للسلام والاستقرار.

كما أكد كيري حرص بلاده على مساندة مصر من أجل التغلب على ما تواجهه من تحديات أمنية أو اقتصادية، مشيراً إلى اهتمام الإدارة الأمريكية بدعم الجهود المصرية في مجالي التنمية الاقتصادية ومكافحة الإرهاب.

وأشار كيري إلى أهمية العمل على دفع وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين بما يُحقق مصالح الجانبين، بالإضافة إلى زيادة التنسيق مع الجانب المصري حول القضايا والموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ورفضت مصر في مارس الجاري انتقادات أمريكية لأوضاع حقوق الإنسان بها، وقالت إنها حريصة على الاهتمام بأوضاع حقوق الإنسان وفقا لما نص عليه الدستور، دون حاجة إلى وصاية أو توجيه من أطراف أجنبية.

تعليقات الفيسبوك