433 عضوا بمجلس النواب يوافقون على برنامج الحكومة

الأربعاء 20-04-2016 PM 04:10

لقطة من داخل مجلس النواب - صورة أرشيفية من أصوات مصرية

صوّت 433 من أعضاء مجلس النواب بالموافقة على برنامج الحكومة، اليوم الأربعاء، في جلسة حضرها رئيس الوزراء شريف إسماعيل وجميع أعضاء الحكومة. 

كما رفض 38 عضوا البرنامج فيما امتنع 5 أعضاء عن التصويت.

وقال إسماعيل، في كلمة له خلال الجلسة، إن الحكومة ملتزمة بتنفيذ كل التوصيات التي تلقاها المجلس من لجنة مناقشة برنامج الحكومة، وكذلك تعليقات النواب على البرنامج.

وأضاف أن الوزراء ملتزمون بعرض برامجهم بشكل تفصيلي، خاصة فيما يتعلق بقضايا وهموم المواطنين، على أن يكون هناك تواصل مستمر مع اللجان النوعية والوزراء.

وأعلن إسماعيل تقديم كشف حساب دوري كل 6 شهور، عما تم تنفيذه من برنامج الحكومة، مشيرا إلى أن الحكومة ملزمة بتنفيذ كل طلبات دوائر النواب فيما يتعلق بمياه الشرب والصرف الصحي.

وعرض إسماعيل برنامج الحكومة أمام المجلس في مارس الماضي.

وكانت اللجنة -التي شكلها البرلمان لدراسة برنامج الحكومة- قالت في تقريرها إنها رصدت غياب الجداول الزمنية لتنفيذه وعدم وضوح آليات تطبيقه إلا أنها أوصت المجلس بالموافقة عليه.

وتنص المادة (146) من الدستور الحالي على أن "يكلف رئيس الجمهورية رئيسًا لمجلس الوزراء، بتشكيل الحكومة وعرض برنامجه على مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً على الأكثر، يكلف رئيس الجمهورية رئيسا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً، عُدٌ المجلس منحلاً ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال ستين يوماً من تاريخ صدور قرار الحل".

تعليقات الفيسبوك