تجديد حبس 25 من متظاهري"جمعة الأرض" 15 يوما على ذمة التحقيق

الإثنين 18-04-2016 PM 02:18

جانب من المتظاهرين أمام نقابة الصحفيين في "جمعة الأرض" - صورة من أصوات مصرية

قرر قاضي معارضات محكمة عابدين، اليوم الاثنين، تجديد حبس 25 شخصا ألقي القبض عليهم يوم الجمعة الماضي، أثناء مظاهرات رافضة لإعلان السلطات المصرية تبعية جزيرتي تيران وصنافير للسعودية، 15 يوما على ذمة التحقيقات.

 وطالب الدفاع في جلسة اليوم بإخلاء سبيلهم.

وكانت النيابة العامة قررت، السبت الماضي، الإفراج عن المتظاهرين ولكن عدلت عن قرارها قبل إخلاء سبيلهم، وقررت حبسهم 4 أيام على ذمة التحقيقات التي تجرى معهم.

وقال مالك عدلي محامي المحتجزين، في تصريح له اليوم عقب القرار، إن هيئة الدفاع عن المتظاهرين تقدمت بطلب استئناف على قرار تجديد حبسهم 15 يوما، مضيفا أنه عقب الموافقة عليه سيتم تحديد جلسة خلال يومين لنظره طبقا لنصوص القانون.

وتظاهر عدد من أعضاء القوى السياسية والنشطاء أمام نقابة الصحفيين، الجمعة الماضي، تحت شعار "جمعة الأرض" احتجاجا على توقيع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية وما ترتب عليه من نقل تبعية جزيرتي تيران وصنافير بالبحر الأحمر للسعودية.

ويواجه المقبوض عليهم اتهامات "بالتظاهر بدون ترخيص والتجمهر وإثارة الفوضى والشغب وقطع الطريق" .

وطالبت قوى سياسية وشخصيات عامة اليوم بالإفراج عن المحتجزين وقالت -في بيان مشترك- إن قرار حبسهم مثير للدهشة ومفاجئ، محذرة مما سمّته "أسلوب الترهيب والضغط على المصريين وقواهم الوطنية والمجتمعية للتراجع عن استخدام حقهم في التعبير عن الرأي والتظاهر السلمي".

تعليقات الفيسبوك