الصحة: تطعيم 393 ألف طفل وشاب ضد الحصبة والحصبة الألمانية

الأحد 17-04-2016 PM 05:50

تلاميذ أحد المدارس بالقاهرة، صورة من رويترز

أعلنت وزارة الصحة والسكان أن عدد الذين طعمتهم في الأسبوع الأول من الحملة المحدودة للتطعيم ضد مرض الحصبة والحصبة الألمانية بلغ حتى الآن 392 ألفا و238 طفلا وشابا في الفئة العمرية من 11 إلى 20 سنة، أي بنسبة تغطية 57.3%، حيث تستهدف الحملة تطعيم 684 ألفا و808 أشخاص.

وقال رئيس قطاع الشؤون الوقائية والمتوطنة بالوزارة الدكتور عمرو قنديل، لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن الوزارة بدأت في تنفيذ الحملة المحدودة للتطعيم ضد مرض الحصبة والحصبة الألمانية يوم 9 أبريل الجاري وتنتهي يوم 19 أبريل.

واضاف أن الحملة تستهدف المحافظات الحدودية (شمال سيناء، جنوب سيناء، الوادي الجديد، البحر الأحمر، أسوان، ومرسى مطروح) وإدارتي الإسماعيلية والقنطرة غرب بمحافظة الاسماعيلية، لما لها من أهمية وبائية خاصة، وكونها مدخلاً للتفشيات الوبائية في السنوات السابقة.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان الدكتور خالد مجاهد، أن التطعيم يتم بطعم الـ"MR"، الذي سبق استخدامه في مصر بجرعات كبيرة في ثلاث حملات قومية بإجمالي 62 مليون جرعة.

وأشار إلى أنه تم توفير هذا الطعم عن طريق منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، وهو معتمد من منظمة الصحة العالمية، واجتاز اختبارات الهيئة القومية للرقابة على المستحضرات الحيوية واللقاحات.

وأوضح أنه يتم استخدام سرنجات ذاتية التلف (تستخدم لمرة واحدة فقط)، بالإضافة إلى صناديق الأمان، حيث تتم مراعاة كل إجراءات مكافحة العدوى أثناء الحقن، والتخلص من النفايات الخطرة طبقا للسياسة القومية.

ولفت المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان إلى أن التطعيم يتم من خلال الفرق المدربة الثابتة بجميع مكاتب الصحة والوحدات الصحية والمراكز الطبية بتلك المحافظات، وأيضا من خلال الفرق المتحركة بالمدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية وجميع المعاهد الأزهرية والكليات والمعاهد العليا.

وكانت وزارة الصحة بدأت حملتها القومية للتطعيم ضد مرض الحصبة والحصبة الألماني في أواخر أكتوبر الماضي تنفيذاً لتوصية اللجنة العليا للتطعيمات، وهي أعلى لجنة فنية في مجال التطعيمات وتتشكل من الخبراء من أساتذة الجامعات المصرية وخبراء من منظمة الصحة العالمية وهيئة اليونيسيف.

تعليقات الفيسبوك