أحزاب وحركات سياسية تدعو للتظاهر غدا ضد اتفاقية ترسيم الحدود

الخميس 14-04-2016 PM 09:14

بائع عصير البرتقال في ميدان التحرير القاهرة - رويترز

 أعلن عدد من الحركات والأحزاب السياسية عن تنظيمهم تظاهرة غدا الجمعة، أمام نقابة الصحفيين اعتراضا على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية التي وقعتها مصر مع المملكة العربية السعودية ونصت على ضم جزيرتي تيران وصنافير للحدود السعودية .

  وقال خالد داود القيادي بتحالف التيار الديمقراطي الذي يضم 6 أحزاب سياسية إن التيار عقد اجتماعا أمس  الأربعاء وتم الاتفاق خلاله على دعم جميع التحركات الشعبية السلمية التي تعبر عن رفض المصريين لتلك الاتفاقية، كما تم  التأكيد على أن "تلتزم وزارة الداخلية بالقانون ولا تتعرض لتلك التظاهرات ما دامت سلمية ولم تتحول للعنف خاصة أنه من حق المواطنين أن يعبروا عن أنفسهم  في رفض تلك الاتفاقية التي  تعتبر بمثابة بيع العرض المصر وليس الأرض فقط" .

ووقعت مصر والسعودية اتفاقية يوم الجمعة الماضي، تضمنت نقل السيادة على جزيرتي تيران وصنافير إلى السعودية.

وأوضح داود في تصريح لأصوات مصرية أن التيار الديمقراطي  بصدد إطلاق حملة "أرضك عرضك" والتي يسعى من خلالها لطبع استمارات وتوزيعها على المواطنين في مختلف المحافظات وجمع توقيعاتهم لإعلان رفضهم لتلك الاتفاقية، على أن يسلم المواطنون تلك الاستمارات لأعضاء مجلس النواب الذين يمثلونهم، بهدف الضغط على البرلمان لرفض الاتفاقية .

وأشار إلى أن التيار الديمقراطي ليس هو من دعا لتظاهرات الغد، متوقعا أن تشارك أعداد كبيرة من أعضاء التحالف بشكل فردى في تلك التظاهرة  .

من جانبه قال شريف الروبي المنسق العام  لحركة 6 أبريل "الجبهة الديمقراطية" إن الحركة وجهت الدعوة لأكثر من 8 حركات وأحزاب سياسية للمشاركة في التظاهرة حيث تم التنسيق مع  حزب  الدستور، الكرامة، التحالف الشعبي، مصر الحرية، العدل، التيار الشعبي إلى جانب الحركة اليسارية "شباب من أجل العدالة" وحركة "الاشتراكيين الثوريين".

وشدد على أنهم يرفضون التنسيق مع  أنصار الإسلام السياسي تحديدا جماعة الإخوان، خاصة أن مطالبهم تنحصر في عودة مرسى  قائلا "إحنا نازلين علشان الأرض وهم نازلين علشان مرسى وإحنا ضد  السيسى ومرسى".

 وأكد الروبي لأصوات مصرية أن شعار الوقفة الاحتجاجية غدا  "الأرض هي العرض ولا تنازل عن الأراضي المصرية" لافتا إلى أنه "لا يمكن أن نفرط في أرضنا للسعودية أو أي جهة أخرى"  .

وأضاف "طالما السيسي مش عارف يحمي الأرض ويحافظ عليها يبقى الشعب هو اللي هيدافع عنها".

وأشار إلى أن دعوة التظاهر غدا حتى ولو فشلت فهي بذرة وبداية حقيقية لعودة الروح للشارع المصري مرة أخرى وسيترتب عليها تحركات أوسع،  لافتا إلى أن جزيرتي تيران وصنافير مصريتان، وكان يجب على الحكومة أن تقوم بإجراء حوار مجتمعي، وأن تعرض القضية على الرأي العام .

وأضاف أن النهج الذي اتبعته الحكومة المصرية بشأن جزيرتي تيران وصنافير يؤكد أنه "سيتم التنازل عن عدد من الأراضي الأخرى مثل حلايب وشلاتين".

من جانبه قال محمود عزت المنسق العام لحركة شباب الاشتراكيين الثوريين إن الحركة داعم وشريك أساسي في تظاهرات الغد، "وندعو جموع المواطنين للمشاركة في تلك التظاهرة للتعبير والتأكيد عن وجود حالة رفض شعبي للهيمنة السعودية على الأراضي المصرية" .

 وأوضح لأصوات مصرية أن الحركة ترحب بتواجد جماعة الإخوان في تلك التظاهرة، "لأننا نريد حالة من الحشد الكبير للتأكيد على رفضنا لحالة الفشل التامة التي وصل إليها النظام الحالي، فلدينا أزمة اقتصادية وارتفاع في الأسعار".

وقال عزت "المصريون لن يفرطوا في حقوقهم ولا أرضهم وسيقفون ضد اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية"  .

ومن جانبها أصدرت جماعة الإخوان المسلمين بيانا صحفيا، نشر عبر موقع "إخوان أون لاين"، دعت فيه جموع الشعب المصري لنبذ الخلاف والنزول في تظاهرات يوم غد.

تعليقات الفيسبوك