الطائرة الروسية وانخفاض الجنيه يكبدان سميح ساويرس خسائر في 2015

الخميس 14-04-2016 PM 01:48

سميح ساويرس أثناء مقابلة مع أصوات مصرية، تصوير: أحمد حامد

ساهمت التوابع السلبية لتحطم الطائرة الروسية إلى جانب انخفاض سعر صرف الجنيه، في تكبيد شركة أوراسكوم القابضة للتنمية إيه جي، صافي خسارة بقيمة 19 مليون فرنك سويسري (172.9 مليون جنيه مصري) خلال 2015.

وقالت الشركة، في نتائج أعمالها التي أرسلتها للبورصة اليوم الخميس، إن عدة عوامل ساهمت في تلك الخسارة منها "تراجع ربحية قطاع الفنادق بمصر نتيجة استمرار فرض حظر السفر إلى طابا بالإضافة إلى التوابع السـلبية لحادث الطائرة بشـبه جزيرة سـيناء".

وأشارت الشركة إلى أنها أغلقت 5 فنادق من أصل 6 فنادق تمتلكها في طابا، "للحد من نزيف الخسائر عقب حادث الطائرة"، كما أغلقت فندقين في منطقة مكادي من أصل 3 فنادق.

وكانت الشركة التي يترأسها رجل الأعمال سميح ساويرس، قد توقعت في تقرير نتائج أعمالها عن التسعة أشهر الأولى من العام الماضي، أن يتأثر نشاطها الفندقي ويواجه مخاطر كبيرة بعد تحطم الطائرة الروسية.

وتأثرت السياحة في مصر بسقوط طائرة روسية في سيناء في أكتوبر الماضي، وعقب ذلك أعلنت دول من بينها روسيا وبريطانيا إيقاف رحلاتها الجوية إلى شرم الشيخ. 

وتراجع عدد السياح الوافدين لمصر في عام 2015 بنحو 5.6%، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، ومنذ بداية العام الجاري انخفض عددهم بشكل كبير بنسبة وصلت إلى 45.9% في فبراير الماضي مقارنة بالشهر ذاته من 2014.

وقالت الشركة إن انخفاض سعر صرف الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية ساهم أيضا في خسائر الشركة.

كما أن زيادة الخسـائر المحققة عن مسـاهمة أوراسكوم في شـركة اندرمات سـويس آلبس السويسرية وشـركة أوراسـكوم للإسـكان التعاوني بمصر، أثرت سلبا على أداء الشركة في 2015.

إحدى مشروعات شركة أوراسكوم في مدينة الجونة- صورة من موقع الشركة

ورغم خسائر الشركة إلا أن ايراداتها ارتفعت خلال العام الماضي 22.2% محققة مبيعات بنحو 306.1 مليون فرنك سويسري (2 مليار و785.5 مليون جنيه مصري).

وارتفعت إيرداتها من قطاع العقارات بشكل كبير وأرجعت أوراسكوم ذلك إلى المبيعات المحققة في مدينة الجونة خلال 2015 والتي زادت بنحو 42% مقارنة بعام 2014.

وباعت الشركة خلال العام الماضي عقارات في الجونة بقيمة 82.9 مليون فرنك سويسري (754.3 مليون جنيه مصري).

وتعمل أوراسكوم كمطور في مجالات الفنادق والفيلات والشقق وإنشاء خدمات تتعلق بالموانئ وملاعب الجولف، وتنتشر أنشطتها في أسواق تشمل مصر والامارات وعمان والمغرب وسويسرا وانجلترا.

ومن أبرز المناطق السياحية التي قامت بتطويرها في مصر مكادي والجونة وطابا هايتس.

وتوجد أيضا استثمارات للشركة في مجال الإسكان الاجتماعي بمصر عبر شركة أوراسكوم للإسكان الاجتماعي التي تأسست في 2007 واطلقت مشروعات هرم سيتي وهرم لايف وقنا جاردنز.

تعليقات الفيسبوك