الملا: زيادة ضخ البترول السعودي لأوروبا عبر خط أنابيب سوميد المصري

الثلاثاء 12-04-2016 AM 11:45

شعار أرامكو على صهريج نفط في مدينة الدمام بالسعودية - صورة من رويترز.

قال طارق الملا، وزير البترول اليوم الثلاثاء، إنه تم التنسيق مع شركة أرامكو السعودية على زيادة ضخ البترول لعملائها في أوروبا عبر خط أنابيب سوميد المصري.

وكانت أرامكو وقعت مذكرة تفاهم مع شركة سوميد ضمن اتفاقيات وقعتها مصر مع السعودية خلال زيارة العاهل السعودي التي انتهت أمس.

وقال الملا، في بيان حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، إنه تم الاتفاق مع الجانب السعودي على دراسة إمكانية استخدام أرامكو لمستودعات تابعة لسوميد لتخزين البترول السعودي.

كما أنه سيتم دراسة إمكانية استخدام مشروعات سوميد الجديدة للتخزين كمركز توزيع لمبيعات أرامكو من البوتاجاز في مصر والدول المجاورة، وتحويل منطقة سيدي كرير لمركز رئيسي لدعم تسويق مبيعات أرامكو من الخام لأوروبا.

ووقعت هيئة البترول خلال زيارة الملك سلمان بن عبدالعزيز عقد اتفاق تجاري مع شركة أرامكو السعودية لمدها بكميات من المنتجات البترولية خلال 5 سنوات.

وتمتلك الهيئة المصرية العامة للبترول نصف شركة سوميد التي تملك وتشغل ميناء سيدي كرير المصري المطل على ساحل البحر المتوسط بينما تمتلك النصف الاخر مجموعة من أربع دول عربية خليجية هي المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات العربية وقطر.

ويمتد خط سوميد بطول 320 كيلومترا من البحر الأحمر إلى ميناء سيدي كرير غربي مدينة الإسكندرية الساحلية في مصر.

وقال الملا إن الوزارة تنفذ عدة مشروعات حاليا من بينها مستودعات في العين السخنة لتداول البوتاجاز والمازوت، وإنشاء رصيف بحرى لاستقبال ناقلات الغاز الطبيعي المسال، وناقلات البوتاجاز والمازوت، لتأمين إمدادات المنتجات البترولية والغاز الطبيعى وتحويل مصر لمركز إقليمي محوري للطاقة.

تعليقات الفيسبوك