"التجربة الأفريقية".. تفتح الباب لعودة الجماهير إلى الملاعب المصرية

الأربعاء 06-04-2016 PM 05:11

مشجعو كرة قدم مصريون - رويترز

وافقت وزارة الداخلية على عودة الجمهور لملاعب كرة القدم مرة أخرى بشكل مبدئي، وهي الموافقة الأولى التي تمنحها الداخلية منذ فبراير 2015 الذي شهد وفاة 22 مشجعا من جمهور نادي الزمالك أمام إستاد الدفاع الجوي.

وكان 20 من مشجعي نادي الزمالك قتلوا في يوم 8 فبراير من عام 2015، على بوابات ملعب الدفاع الجوي خلال تدافع وأعمال عنف أطلقت خلالها قوات الأمن قنابل الغاز المسيل للدموع.

جسور الثقة

عودة تبدو وشيكة لجمهور الكرة في مصر بعد إعلان محمد رشوان عضو مبادرة "عودة جسور الثقة للمدرجات" عن موافقة وزارتي الداخلية والشباب والرياضة واتحاد كرة القدم المصري على عودة الجمهور في مباريات الأندية المصرية في البطولات الأفريقية، والبداية ستكون يوم السبت المقبل في مباراة نادي الزمالك أمام مولودية بيجاية الجزائري في ذهاب دور الـ16 من بطولة دوري أبطال إفريقيا.

5 آلاف متفرج

وتنص أحد بنود المبادرة التي احتوت على 11 بندا، على تحديد أعداد بعينها مسموح بدخولها في بداية التطبيق لا تتعدى خمسة آلاف متفرج في المباراة، ومن ثم يتم السماح بزيادة الأعداد تدريجيا بعد استقرار التجربة.

وأعلن الاتحاد المصري لكرة القدم عبر موقعه الرسمي عن "اقتراب حلم عودة الجماهير للمدرجات"، مؤكدا أن انفراجة جديدة حدثت في الأيام الماضية لعودة الجماهير من جديد لمدرجات الملاعب المصرية.

وزير الرياضة يتدخل

وقال الاتحاد المصري إن اجتماعا مع مسؤولين بوزارة الداخلية بحضور خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة، شهد الاتفاق على الخطوط العريضة لعودة الجماهير للمدرجات من خلال مباريات الأندية المصرية في دور 16 بدوري أبطال أفريقيا والبطولة الكونفدرالية.

شرط التسجيل

ودشن الاتحاد المصري موقعا إلكترونيا لحجز التذاكر عليه، يشترط فيه تسجيل الاسم رباعيا والرقم القومي كاملا وتاريخ الميلاد والعنوان ورقم الهاتف المحمول، مشددا على أن عملية التسجيل لن تتم سوى بإتمام كل الخطوات السابقة.

ويقول محمد رشوان عضو المبادرة، لأصوات مصرية، إن "وزارة الداخلية وافقت على المبادرة بالكامل، البداية ستكون بالمباريات الأفريقية للأندية، ربما يتم دخول الجمهور أيضا في مباريات الكأس، ولكن بعد تجربة مباراتي الأهلي والزمالك في دوري أبطال أفريقيا".

البداية مباراة الزمالك

وأضاف رشوان "سيتم البدء في دخول الجماهير يوم السبت المقبل بمباراة الزمالك مع بجاية الجزائري، وقبل يوم الخميس سيكون هناك إعلان عن منافذ بيع التذاكر، وهناك التزام ألا يزيد العدد على 6 آلاف متفرج".

وتأهل بجاية لدور الستة عشر على حساب الأفريقي التونسي بينما تأهل الزمالك على حساب يونيون دوالا الكاميروني.

واستبعد رشوان حضور الجماهير في مباريات الدوري العام المصري هذا الموسم، قائلا "من الصعب دخول الجماهير في مباريات الدوري العام حاليا، حيث تقام 8 مباريات أسبوعيا في أوقات متقاربة، وهو ما يصعب من مهمة تأمين الجماهير".

موقف الأولتراس 

يؤمن رشوان أن الأولتراس لم يثيروا مشكلة في الدخول لمباريات كرة القدم قائلا "تحدثت مع شباب أولتراس أهلاوي ووايت نايتس، لديهم كامل الاحترام للدولة والنظام، وأكدوا أنهم لن يثيروا أي مشكلة، لكن أتمنى ألا يتم افتعال مشاكل من إدارة الزمالك".

وأضاف رشوان "الأولتراس سيلتزمون بالأعداد المسموح لها بالحضور، ويقبلوا أي تفتيش رسمي من الأمن، وليس عن طريق الأندية".

الأهلي يطلب 40 ألفا

ووفقا لرشوان، فقد ناشدت إدارة النادي الأهلي وزارة الداخلية، السماح بحضور 40 ألفا من جمهور النادي في مباراته مع يانج أفريكانز بعد أسبوعين من الآن على ملعب برج العرب.

وتأهل الأهلي إلى دور 16 على حساب ريكرياتيفو الأنجولي، فيما تجاوز يانج أفريكانز فريق الجيش الرواندي.

وأضاف رشوان "هناك اتصالات تمت بين إدارة النادي الأهلي ورابطة أولتراس أهلاوي، وإذا التزمت الجماهير فسيكون من السهل عودة الأهلي للعب في القاهرة". 

تعليقات الفيسبوك