وثائق بنما تضم 21 شخصية مصرية

الثلاثاء 05-04-2016 AM 12:13

صورة من موقع كونسرتيوم الصحافة الاستقصائية

 قال الصحفي الاستقصائي المشارك في تحقيق "وثائق بنما"، هشام علام، إن الوثائق تضم 21 اسما مصريا سيتم الكشف عنها تباعا، وأن اسم علاء مبارك الذي أعلن عنه بالأمس هو الأول من بينها.

وأضاف، في برنامج تلفزيوني أذيع مساء اليوم الاثنين على قناة النهار، أن الشخصيات العشرين الباقية "ذوي حيثية سياسية"، وأضاف ردا على مقدم البرنامج "في ناس أكبر من وزراء .. حاليين وسابقين".

وأظهرت "وثائق بنما" التي كشف عنها الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين، مساء أمس الأحد، عمليات إخفاء مليارات الدولارات من قبل قادة وسياسيين من مختلف دول العالم، تضمنت الكشف عن ممتلكات للنجل الأكبر لعائلة مبارك.

وتضمنت "وثائق بنما" تسريب نحو 11 مليون وثيقة من شركة بنمية للخدمات القانونية تخصصت في إنشاء شركات الأوفشور، وتسهيل عمليات غسيل الأموال والتهرب الضريبي.

وتضمن العمل على تلك الوثائق 400 صحفي، نسقوا نشر الأجزاء المتفق عليها منها عبر 100 وسيلة إعلام في 81 دولة، في نفس الوقت.

وتكشف الوثائق وقائع فساد تخص الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والسوري بشار الأسد والليبي الراحل معمر لقذافي، فضلا عن العائلة الحاكمة في قطر كما قال علام في الحوار التلفزيوني.

وتوضح الوثائق ملكية علاء مبارك لشركة بان وورلد انفستمنت المسجلة في جزر العذراء البريطانية، أحد الملاذات الضريبية الشهيرة.

والملاذ الضريبي هو دولة أو منطقة تابعة لدولة تفرض ضرائب منخفضة جدّا، أو لا تفرض ضريبة على الإطلاق، ويقوم نظام تأسيس الشركات فيها على ضمان سرية البيانات، وهو ما يتيح لأصحاب الشركات الاستثمار في دول أخرى وتحويل أرباحهم لتلك الملاذات، دون الخضوع للضرائب.

ويثير ارتباط أسماء السياسيين وأقاربهم بشركات مؤسسة في نظم سرية، لا تسمح بالكشف عن هويات المالكين، عادة شكوكا مرتبطة بالفساد وتهريب الأموال.

تعليقات الفيسبوك