وزير العدل: نتفاوض في 35 قضية للتصالح مع رجال أعمال من رموز نظام مبارك

الإثنين 04-04-2016 PM 03:17

المستشار محمد حسام أحمد علي وزير العدل الجديد- صورة من بوابة الأهرام

قال وزير العدل المستشار حسام عبد الرحيم، اليوم الاثنين، إن جهاز الكسب غير المشروع يتفاوض حاليا في 35 قضية للتصالح مع عدد من رجال الأعمال من رموز نظام مبارك.

وأضاف عبد الرحيم، في تصريح للصحفيين، "تم الانتهاء من 3 قضايا للتصالح مع رجال أعمال من رموز نظام مبارك، وسداد أصحابها المبالغ للكسب غير المشروع."

وتابع أن جهاز الكسب غير المشروع "يجري حاليا مفاوضات بشأن 35 قضية أخرى، جار فحصها وتحديد قيمة المبالغ المطلوبة بناء على رغبة جادة للمتهمين فيها لتسوية موقفهم والتصالح مع الدولة."

ولم يحدد عبد الرحيم أسماء رجال الأعمال الذين تم التصالح معهم بالفعل أو الذين يتم حالياً التفاوض معهم.

كان وزير العدل قال، في تصريح لصحيفة الأهرام نشر في عددها الصادر اليوم، إن جهاز الكسب غير المشروع أوشك على الانتهاء من تسوية الموقف المالي لرجل الأعمال الهارب حسين سالم للتصالح مع الدولة بدفع مبلغ 5 مليارات و800 مليون جنيه، ونقل نحو 95% من أصول ممتلكاته للدولة.

وأشار، في تصرحاته للصحفيين اليوم، إلى أن غلق قضية الكسب غير المشروع لرجال الأعمال بعد التصالح مع الدولة يتم بالتنسيق مع النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية فيما يخص تعامل الدولة معهم مثل مسألة وضعهم على قوائم ترقب الوصول.

وتابع أن ملفات التصالح يتم عرضها على مجلس الوزراء للموافقة عليها بعد الانتهاء منها، تمهيدا لاتخاذ قرار انقضاء الدعوى الجنائية ضد رجال الأعمال التي تمت المصالحه معهم وفقا للتعديلات الجديدة لقانون الكسب غير المشروع.

وأتاحت تعديلات أدخلت على قانون الكسب غير المشروع، نهاية العام الماضي، التصالح مع المتهمين بالكسب غير المشروع والاستيلاء على المال العام وانقضاء الدعوى الجنائية لهم في مقابل رد الأموال المطلوبة منهم. 

تعليقات الفيسبوك