شكري يصل إلى واشنطن للمشاركة في قمة الأمن النووي

الأربعاء 30-03-2016 AM 10:58

وزير الخارجية سامح شكري - رويترز.

وصل وزير الخارجية سامح شكري اليوم الأربعاء إلي أمريكا لرئاسة وفد مصر في أعمال قمة الأمن النووي التي تعقد في واشنطن، حسبما أفادت وزارة الخارجية.

ومن المقرر أن تبدأ أعمال القمة غدا الخميس وتستمر حتى الجمعة ويشارك فيها 52 دولة.

وقمة واشنطن هذا العام هي القمة الرابعة والأخيرة التي تعقد في إطار المبادرة التي سبق وأن أطلقها الرئيس الأمريكي باراك أوباما عام 2010 لدعم الجهود الدولية والوطنية في مجال الأمن النووي، والعمل علي الحد من المخاطر والتهديدات الناشئة عن الإرهاب النووي.

وقال المتحدث باسم الخارجية أحمد أبو زيد، في بيان حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، إن وفد مصر سيقدم  خلال القمة تقريرا يستعرض الإجراءات التي اتخذتها القاهرة في مجال الأمن النووي، خاصة فيما يتعلق بتوفير الحماية للمواد النووية وإنشاء قاعدة بيانات لها وللمصادر الإشعاعية، ومكافحة الإتجار غير المشروع فيها.

وأوضح المتحدث أن القمة ستعمل على تأكيد الحق الأصيل للدول في الانتفاع من الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، وأهمية دعم المفهوم الشامل للأمن النووي بحيث يشمل الأسلحة النووية باعتبارها تشكل خطرا حقيقيا يهدد الأمن والسلم الدوليين، بالإضافة إلى مسؤوليات الدول في تنفيذ إجراءات الأمن.

ومن المتوقع أن يصدر عن القمة بيان ختامي يتناول  ما سيتم الاتفاق عليه بشان الأهداف والإجراءات المطلوب اتخاذها لتعزيز بنية الأمن النووي على مستوى العالم.

تعليقات الفيسبوك