اللجنة الثلاثية لسد النهضة تتوافق على الجوانب الفنية وتفتح العرض المالي

الثلاثاء 09-02-2016 PM 01:22
اللجنة الثلاثية لسد النهضة تتوافق على الجوانب الفنية وتفتح العرض المالي

جانب من أعمال البناء التي تتم في سد النهضة بإثيوبيا - صورة من رويترز.

كتب

توصلت اللجنة الوطنية الفنية الثلاثية لدول مصر والسودان وإثيوبيا، المعنية بسد النهضة الإثيوبي، في ختام اجتماعاتها اليوم الثلاثاء بالخرطوم، إلى مذكرة مشتركة تقدم إلى المكتب الاستشاري الفرنسي لشركة (بي.آر.إل)، فيما يخص ملاحظاتهم على العرض الفني المعدل.

وقالت مصادر سودانية -لوكالة أنباء الشرق الأوسط بالخرطوم- إنه تم فتح مظروف العرض المالي للشركتين الفرنسيتين من رؤساء لجان الدول الثلاث، وهم سيف الدين حمد من السودان، والمهندس أحمد بهاء الدين من مصر، والمهندس جودوين من إثيوبيا.

وأضافت المصادر أنه من المقرر أن تتم إحالة الملاحظات إلى الاستشاري الفرنسي، فيما يشرع الاستشاري القانوني البريطاني (كوربت) في صياغة مسودة الاتفاق في شكله القانوني.

وأوضحت المصادر أنه من المقرر أن تواصل اللجنة الوطنية للدول الثلاث أعمالها غدا الأربعاء بحضور وزراء الموارد المائية والري، لمناقشة العقد والتوافق عليه تمهيدا للتوقيع عليه.

ومن المقرر أن تستضيف العاصمة السودانية الخرطوم غدا الأربعاء اجتماعات وزراء الموارد المائية والري لدول مصر والسودان وإثيوبيا، لمتابعة ما توصلت إليه أعمال اللجان الوطنية الفنية الثلاثية، المعنية بمشروع سد النهضة.

وكانت وزارة الري المصرية أعلنت -في يناير الماضي- أن مصر والسودان وإثيوبيا تلقوا العرض الفني المشترك المقدم من الشركتين الفرنسيتين. ومن المقرر أن يقوم المكتبان بدراستين، الأولى تتعلق بتحديد تأثيرات السد على التدفقات المائية التي تصل مصر والسودان، علاوة على تأثيره على الطاقة الكهربية المولدة من السدود القائمة في البلدين، بينما تحدد الدراسة الثانية تأثيرات السد على النواحي البيئية والاقتصادية والاجتماعية للبلدين.

ومن المقرر أن يجري توقيع العقود مع المكتبين الاستشاريين الفرنسيين في موعد أقصاه منتصف فبراير.

وأثار إنشاء سد النهضة مخاوف شديدة في مصر من حدوث جفاف مائي محتمل بسببه. وتعتمد مصر بشكل شبه أساسي على نهر النيل في الزراعة والصناعة ومياه الشرب.

ووقعت مصر والسودان وإثيوبيا على "وثيقة الخرطوم" في ديسمبر الماضي بشأن حل الخلافات حول السد، تتضمن الالتزام الكامل بوثيقة "إعلان المبادئ" التي وقع عليها رؤساء الدول الثلاث في مارس الماضي، وتحديد مدة زمنية لتنفيذ دراسات السد تتراوح ما بين 8 أشهر وعام.

موضوعات ذات صلة:

- اللجنة الثلاثية لسد النهضة تختتم اجتماعاتها اليوم في الخرطوم

تعليقات الفيسبوك