الدماطي: بدء إجراءات تسجيل قصر جناكليس ضمن الآثار

السبت 27-02-2016 PM 12:23
الدماطي: بدء إجراءات تسجيل قصر جناكليس ضمن الآثار
كتب

قال وزير الآثار ممدوح الدماطي، اليوم السبت، إن الوزارة بدأت في إجراءات تسجيل قصر جانكليس بمحافظة البحيرة ضمن الآثار الإسلامية والقبطية.

وأضاف الدماطي، في بيان نشر على الصفحة الرسمية لوزارة الآثار على فيس بوك، أنه يجري وضع رؤية جديدة لإعادة توظيف القصر بما يعود بالنفع على الوزارة ويضمن حماية المبنى، مشيرا إلى أنه سيمثل إضافة قوية للآثار الإسلامية والقبطية عند تسجيله لكونه تحفة معمارية فريدة.

وأوضح أن قرار تسجيل القصر جاء طبقاً للبند 2 من المادة 1 لقانون حماية الآثار والذي ينص على أن يكون المبنى المسجل "ذا قيمة أثرية أو فنية أو أهمية تاريخية باعتباره مظهراً من مظاهر الحضارة المصرية أو غيرها من الحضارات الأخرى التي قامت على أرض مصر".

وبُنيّ قصر جناكليس الذي كان مملوكا لنيكولا بياركوس عام 1948م على الطراز الإيطالي بواسطة خبراء ألمان، ويتكون القصر من ستة طوابق ويضم 366 نافذة بعدد أيام السنة.

وفي عام 1956 نقلت تبعية القصر لرئاسة الجمهورية وأمر الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر بإضافة بعض الملحقات له، وبعد تولي الرئيس الأسبق أنور السادات حكم مصر تم عمل مهبط للطائرات بالإضافة إلى بعض الثكنات العسكرية داخل القصر، كما استقبل القصر العديد من الزعماء والوفود الأجنبية حيث أقام به الرئيس السوداني جعفر النميري فترة من الزمن عقب الإطاحة به من الحكم.

تعليقات الفيسبوك