إسماعيل: استكمال الدراسات الفنية لمشروع محطة توليد 300 ميجا وات من الطاقة الشمسية

الأحد 28-02-2016 PM 06:58
إسماعيل: استكمال الدراسات الفنية لمشروع محطة توليد 300 ميجا وات من الطاقة الشمسية

صورة أرشيفية لإحدى محطات توليد الطاقة الشمسية تحت الإنشاء - صورة من رويترز

كتب

أكد شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، ضرورة المضي في استكمال الدراسات الفنية والتمويلية الخاصة بمشروع إقامة محطة لتوليد 300 ميجا وات من الكهرباء من الطاقة الشمسية، الذي تنفذه شركة سكاي باور، الكندية ـ الأمريكية، تمهيدا لتوقيع الاتفاق النهائي للمشروع.

وقال إسماعيل، خلال لقائه بوفد من الشركة اليوم الأحد، إن الحكومة تعتزم تقديم كل التسهيلات التي تمكن من البدء في إجراءات التنفيذ، حسب بيان لمجلس الوزراء.

وقال السفير حسام القاويش، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إنه تم خلال اللقاء عرض الخطوات التنفيذية التي اتخذت حتى الآن، والتي تشمل دراسة المواقع المقترحة لإقامة المحطة في منطقة غرب المنيا، علما بأن المشروع يشمل تصنيع الألواح الشمسية الخاصة بالمحطة.

وأضاف المتحدث أن المشروع يساعد على نقل تكنولوجيا توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية إلى مصر، كما يوفر العديد من فرص العمل في مجال إقامة المحطات وتصنيع الألواح، فضلا عن إتاحة برامج تدريبية في الخارج للفنيين والمهندسين العاملين به، وهو ما سيرفع من كفاءة الأيدي العاملة المصرية من العمال ليتمكنوا في النهاية من تشغيل وإدارة هذه المحطات والمصانع.

وتستهدف مصر -وهي منتج صغير للبترول- تنويع مصادر الطاقة.

وتمنح الحكومة الأولوية في المرحلة الحالية لمشروعات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، حيث يتم دراسة عروض كثيرة تقدم بها مستثمرون لبناء محطات لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة والتي تشمل الشمس والرياح.

تعليقات الفيسبوك