داليا خورشيد .. من أوراسكوم إلى وزارة الاستثمار

الأربعاء 23-03-2016 PM 03:58

داليا خورشيد وزيرة الاستثمار الجديدة أثناء حلف اليمين. صورة من رئاسة الجمهورية

في أول احتكاك حكومي لها بعد سنوات قضتها في بنوك وشركات خاصة، حلفت داليا خورشيد، المدير التنفيذي والمسؤول المالي في مجموعة أوراسكوم للإنشاء، اليمين الدستورية اليوم الأربعاء لتولي حقيبة الاستثمار خلفا لأشرف سالمان.

وتتولى الوزيرة الجديدة، البالغة من العمر 42 عاما، مسؤولية الوزارة بعد أن تم فصل قطاع الأعمال العام عنها، لتصبح له وزارة منفصلة.

وانتقلت داليا خورشيد، الحاصلة على  بكالريوس إدارة أعمال من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، من قطاع البنوك إلى شركة أوراسكوم للإنشاء منذ عام 2005، لترأس الفريق المالي للشركة.

فقد عملت قبل أوراسكوم في سيتي جروب لمدة 8 سنوات، وكان آخر منصب تولته نائب رئيس سيتي بنك في دبي.

وكانت داليا خورشيد بدأت حياتها العملية في مجال البنوك، في البنك التجاري الدولي.

وتراجعت الاستثمارات الأجنبية المباشرة من 6.8 مليار دولار في العام المالي 2009/2010 إلى 2.1 مليار في العام التالي، متأثرة بالاضطرابات السياسية التي شهدتها البلاد عقب ثورة يناير، ثم بدأت تتحسن تدريجيا حتى وصلت إلى 6.3 مليار دولار في العام المالي الماضي.

وكان وزير المالية السابق، أشرف سالمان، صرح بأن الحكومة تطمح إلى جذب استثمار أجنبي مباشر بعشرة مليارات دولار خلال السنة المالية الجارية 2015/2016، التي تنتهي في يونيو المقبل.

وتعطي الحكومات المتعاقبة أهمية كبيرة لجذب الاستثمارات الأجنبية، كمصدر رئيسي من مصادر العملة الصعبة، والتي تراجعت موارد مصر منها في السنوات الأخيرة مع انخفاض عائدات السياحة والتصدير.  

 

تعليقات الفيسبوك