التعبئة والإحصاء: معدل النمو السكاني في مصر 4 أضعاف الدول المتقدمة

السبت 27-12-2014 PM 07:54
التعبئة والإحصاء: معدل النمو السكاني في مصر 4 أضعاف الدول المتقدمة

صورة للمنازل والعقارات من الطائرة فوق القاهرة - رويترز.

كتب

صرح رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أبو بكر الجندي، اليوم السبت، بأن معدل النمو السكاني بمصر يبلغ 2.5% بما يساوي ضعف معدل النمو السكاني في الدول النامية، و4 أضعاف معدلات النمو السكاني في الدول المتقدمة.

وقال الجندي، في تصريحات أوردتها وكالة أنباء الشرق الأوسط، أنه يجب أن تقابل هذه الزيادة السكانية زيادة معدلات النمو الاقتصادي والاجتماعي بما لا يقل عن ثلاثة أمثال معدلات النمو السكاني لتلبية احتياجات المواطنين من الخدمات الصحية والتعليمية والإسكانية والخدمات الأساسية المختلفة.

وكان جهاز التعبئة العامة والإحصاء قال الشهر الماضي إن معدل البطالة تراجع خلال الربع الثالث من العام الجارى ليبلغ 13.1% من إجمالي قوة العمل مقابل 13.3% خلال الربع السابق عليه، مرجعا الانخفاض النسبي للمعدل إلى التحسن الذى طرأ على الأنشطة الاقتصادية.

وأضاف الجندي إن نسبة السكان بمصر من الفئة العمرية أقل من 30 سنة تبلغ 62% والفئة العمرية أقل من 40 سنة تبلغ 75 % مما يعني أننا لدينا قاعدة عريضة من الشباب الفتي المنتج ولابد من استغلالهم الاستغلال الأمثل وجعلهم قيمة مضافة وليست إعاقة تعوق جهود التنمية.

وأضاف الجندي أن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بصدد عمل تجارب أولية للتعداد السكاني في 2016 في 10 محافظات منها محافظة البحيرة في الحضر والريف، بهدف الوقوف على البيانات الأساسية وتوفير المعلومات الكافية عن السكان وأعدادهم وخصائصهم ضمن الخطة الاستراتيجية للدولة لمواجهة القضية السكانية.

تعليقات الفيسبوك